مصنع للصناعات التحويلية فى الصين

سجل نشاط الصناعات التحويلية في الصين ارتفاعا بطيئا في أبريل الماضي.

وذكر تقرير صادر عن المصلحة الصينية للإحصاء الصينية، أن مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية سجل 50.1 في ابريل، بانخفاض طفيف عن 50.2 المسجل في مارس،

مشيراً إلى أن نشاط الصناعات التحويلية واصل نموا مطردا بسبب تعافي سوق الإسكان وتسارع بناء البنية التحتية.

وبلغ المؤشر الفرعي لقياس الإنتاج 52.2، بانخفاض طفيف عن 52.3 في مارس، ولكنه أعلى من المتوسط في الربع الأول عند 51.3.

وأرجعت المصلحة مواصلة الطلب في السوق انتعاشه في أبريل إلى التدابير الداعمة للنمو والإصلاحات الهيكلية في جانب العرض من قبل الحكومة.

فيما استقر المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة بنسبة 51 في المائة، وهي ثاني أعلى قراءة له منذ العام الماضي.

وواصلت أسعار المواد الخام اتجاها تصاعديا في الشهر الماضي، حيث سجل المؤشر الفرعي لأسعار المشتريات 57.6 وتعد أعلى قراءة منذ نحو عامين.

ومن جهة أخرى ارتفع أيضاً نشاط الصناعات غير التحويلية بوتيرة أبطأ في ابريل الماضي.

وذكر تقرير المصلحة، أن مؤشر مديري المشتريات للصناعات غير التحويلية سجل 53.5 في ابريل، بانخفاض من 53.8 في مارس، كما أن المؤشر الفرعي لقطاع الخدمات بلغ 52.5 في ابريل، بانخفاض 0.6 نقطة من مارس.

وسجلت الشركات ذات الصلة بالتخزين والسياحة والسكن والاتصالات نموا غير أن صناعات البيع بالجملة والمطاعم والتأمين والإصلاح شهدت انخفاضا في حجم الأعمال في الشهر الماضي.

كما انخفض المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة في قطاع الخدمات 2.4 نقطة عن مارس ليصل إلى 48.4 في ابريل، مما يشير إلى تباطؤ الطلب في الصناعات غير التحويلية.

وارتفع المؤشر الفرعي لنشاط البناء 1.4 نقطة إلى 59.4 في ابريل، في حين أن الطلبات الجديدة انخفضت بنسبة 0.5 في المائة إلى 50.