إبراهيم الدخيري وزير الزراعة والغابات السوداني

أعلنت وزارة الزراعة والغابات السودانية، نجاح زراعة الموسم الصيفي للعام الحالي..مشيرة الى أنه تم زراعة 31 مليون فدان في القطاعين المطري والمروي من جملة المساحة المستهدفة التي تقدر بـ 40 مليون فدان.

وقال إبراهيم الدخيري، وزير الزراعة والغابات السوداني خلال تصريحات له اليوم:"إنه تم زراعة 15 إلى17 مليون فدان ذرة و 212 الف فدان قطن و 5.5 مليون فدان فول سوداني و4.7 مليون فدان سمسم، فيما بلغت إنتاجية الذرة 4.8 مليون طن وحاجة البلاد حوالي 4.3 مليون طن، ويوجد مخزون استراتيجي للذرة يبلغ 800 الف طن.

وأشار الدخيري إلى أن المساحة المزروعة من الحبوب الزيتية بلغت 5.5 مليون فدان ستوفر 400 ألف طن من الزيوت ستغطي حاجة الاستهلاك المحلي المقدرة بـ 230 ألف طن ويتم تصدير الفائض، لافتا إلى أن زيادة الإنتاجية في الذرة تراوحت ما بين 8 إلى 10 جوالات للفدان، والقطن بين 15 إلى 19 قنطارا للفدان.

وفيما يتعلق بالموسم الشتوي الحالي بين الوزير السوداني، إن المساحة التي ستتم زراعتها تبلغ مليون فدان 600 ألف منها بمشروع الجزيرة و 100 ألف بولاية النيل الأبيض، وتبلغ المساحات المزروعة في ولايتي نهر النيل والشمالية 80 ألف فدان في كل ولاية.

ونفى الدخيري في ختام تصريحاته، وجود أية فجوة غذائية في ولايات دارفور، مؤكدا أن الأوضاع مطمئنة وأن الإنتاج هذا العام يكفي حاجة الاستهلاك المحلي والإنتاجية أكثر من متوسط العام الماضي مع وجود فائض في الإنتاج.