مبنى منظمة التجارة العالمية

أعلنت منظمة التجارة العالمية تأييدها لشكوى الاتحاد الأوروبي واليابان ضد الصين بشأن انتهاك الاخيرة لقواعد التجارة العالمية بفرضها رسوم إغراق على وارداتها من أنواع معينة من أنابيب الصلب القادمة من الاتحاد الأوروبي واليابان.

وذكرت وكالة الانباء الالمانية الليلة الماضية ان منظمة التجارة العالمية اكدت في بيان لها في مدينة جنيف السويسرية تأييدها لشكوى الاتحاد الأوروبي واليابان ضد الصين على أساس أن بكين لم تتبع الإجراءات المناسبة .

وقال البيان ان الصين تصرفت بطريقة تفتقد إلى الشفافية عندما فرضت رسوم إغراق على هذا المنتج عام 2012م بدعوى أن هذه الواردات كانت تباع في الصين بأقل من قيمتها السوقية العادلة.

واعربت المفوض التجاري الأوروبي سيسليا مالمستروم عن أمها في أن تتجاوب الصين مع هذا الحكم على الفور واستعادة ظروف التجارة العادلة للمنتجين الأوروبيين.

وكانت الصين قد فرضت رسوم بنسبة 10% تقريباً على أنابيب الصلب المنتجة في الاتحاد الأوروبي بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي رسوم إغراق مؤقتة على وارداتها من أنواع معينة من أنابيب الصلب المصقول والصلب الناعم من الصين عام 2011م.

وذكر الاتحاد الأوروبي أن صادراته من هذه الأنابيب إلى الصين انخفضت من 90 مليون يورو (102 مليون دولار) سنوياً إلى أقل من 20 مليون يورو سنوياً بعد فرض رسوم الإغراق عام 2012م.

وكانت الصين قد خسرت العام الماضي نزاعاً تجارياً مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان بشأن القيود التي تفرضها على صادراتها من المعادن النادرة التي تستخدم في الكثير من الصناعات الهندسية المتقدمة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يخوض فيه الاتحاد الأوروبي والصين حالياً نزاعاً تجارياً اخراً بشأن صادرات الصين من ألواح الطاقة الشمسية إلى أوروبا.