عمال مجمع كايسونغ

 قالت وزارة الوحدة إن كوريا الشمالية قد أخطرت نظيرتها الجنوبية بقرار أحادي الجانب لرفع الحد الأدنى لأجور العاملين لديها في مجمع كايسونغ الصناعي بنسبة 5.18 في المئة .

في رسالة عبر الفاكس أرسلت قبل يوم أمس الثلاثاء أعلمت كوريا الشمالية سيئول برفعها الحد الأدنى للأجور من 70.35 دولارا إلى 74 دولار اعتبارا من الأول من شهر مارس، وفقا لما أخبر به مسؤول في الوزارة صحفيين.

بالاضافة إلى ذلك، أعلنت كوريا الشمالية أنها سوف تجمع 15 في المئة من مدفوعات الأجر القاعدي بالإضافة إلى أجرة الساعات الإضافية كحقوق ضمان اجتماعي. وتدفع الشركات الكورية الجنوبية حاليا 15 في المئة من الأجر القاعدي فقط.

وبلغ متوسط ​​أجور العمال الكوريين الشماليين في المجمع 141.4 دولار شهريا في عام 2014، وفقا لبيانات الوزارة.

و بموجب القرار الجديد ستضطرالشركات الكورية الجنوبية لدفع 164 دولارا في المتوسط ​​للعامل الكوري الشمالي شهريا، أي زيادة بنسبة 5.53 في المئة عن 155 دولارا الحالية.

كما شدد المسؤول على أن الحكومة الكورية الجنوبية لا يمكنها أن تقبل هذا التحرك الكوري الشمالي، مشيرا إلى أنه من المفترض على الجانبين تحديد الأجور من خلال المشاورات.

وأكد ذات المسؤول على أن الحكومة سوف تنصح الشركات بدفع الأجر الحالي حتى تتم تسوية هذه القضية من خلال المشاورات بين الجهات ذات العلاقة من الجانبين.

يشار إلى أن سيئول حاولت في وقت سابق من اليوم الخميس تسليم رسالة احتجاج، غير أن كوريا الشمالية رفضت تسلمها.

وتنشط في مجمع كايسونغ الصناعي حوالي 120 من الشركات الكورية الجنوبية التي توظف أكثر من 53 ألف عامل كوري شمالي.