التجارة في كوريا الجنوبية

وقعت كوريا الجنوبية ونيوزلندا ، اليوم الاثنين، بالأحرف الأولى على اتفاقية تجارة حرة تم الوصل إليها الشهر الماضي، والتي من شأنها أن تلغي الرسوم الجمركية على أكثر من 90% من واردات السلع المتداولة بين البلدين، حسبما ذكر تقرير إخباري.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية وزارة التجارة والصناعة والطاقة القول إن التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التجارة الحرة تم في ولينجتون، حيث وقع عن الجانب الكوري نائب وزير التجارة تشوى كيونج ليم،  فيما وقع عن الجانب النيوزلندي نائب وزير الشؤون الخارجية والتجارة ديفيد ووكر.

ووفقا للوزارة، فإن التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التجارة الحرة يعني أن الطرفين يؤكدان على أن كل كلمة في كل صفحة نهائية ولن تخضع لتغييرات قبل التوقيع الرسمي.

وقالت الوزارة، إن البلدين اتفقا على التوقيع الرسمي على الاتفاق خلال النصف الأول من العام المقبل. وبعد ذلك سيحال إلى الهيئات التشريعية المعنية للمصادقة عليه قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين في العام الماضي 8,2 مليار دولار، مما جعل نيوزلندا في المركز 41 ضمن أكبر الشركاء التجاريين لكوريا الجنوبية.