رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ

 بدأ رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى فرنسا مدتها ثلاثة أيام يوقع خلالها ما لا يقل عن 53 اتفاق تعاون بمليارات اليوروهات، وذلك في إطار العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقد أجريت له مراسم استقبال رسمية وعسكرية بقصر "الأنفاليد" عقب وصوله العاصمة الفرنسية باريس، بحضور نظيره الفرنسي مانويل فالس.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الصيني بالرئيس فرانسوا أولاند بقصر الإليزيه، قبل أن يشارك في مأدبة غذاء يقيمها أولاند على شرفه، كما يجري مباحثات مع نظيره مانويل فالس يعقبها عقد مؤتمر صحفي مشترك.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لرئيس وزراء صيني منذ نحو عقد، وتأتي بعد أن زار مانويل فالس الصين في يناير الماضي.

وكان نائب وزير الخارجية الصيني وانج شاو قد صرح بأن الزيارات المتبادلة لرئيسي وزراء البلدين في أقل من ستة أشهر تعكس العلاقات الوثيقة ورفيعة المستوى بينهما.

كما أشارت مصادر برئاسة الوزراء الفرنسية "ماتينيون" إلى الأثر الإيجابي للشراكة الاقتصادية بين البلدين في العديد من قطاعات الاقتصاد.

ومن المقرر أن يزور رئيس وزراء الصين لي كه تشيانج مواقع صناعية بمدينتي مارسيليا وتولوز.

ويوقع الجانبان على ما لا يقل عن 53 اتفاقا في المجالات التجارية والصناعية بعشرات مليارات اليورو، لاسيما مع شركة "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات، وشركة "ألستوم" الفرنسية المتخصصة في قطاعي المواصلات وتوليد الطاقة وكذلك مع شركة "سي إم إيه-سي جي إم" التي تعد ثالث أكبر شركة في العالم في النقل البحري، بالإضافة إلى شركة المرافق الفرنسية "إنجي" (جي دي اف سويز).

وتشهد زيارة رئيس وزراء الصين تقدما في التعاون النووي بين البلدين، حيث من المقرر أن توقع شركتا "أو دي إف" و"أريفا" الفرنسيتين العالميتين اتفاقيتين مع نظرائهم بالصين، فضلا عن توقيع اتفاقيات للتعاون المشترك تتعلق بالبنية التحتية في آسيا وإفريقيا.

وكان رئيس وزراء الصين قد بدا جولته الأوروبية بزيارة لبروكسل، حيث شارك في القمة السابعة عشرة بين الاتحاد الأوروبي والصين.