رئيس مجموعة يوروغروب يورون ديسلبلوم

طالب رئيس مجموعة يوروغروب يورون ديسلبلوم الاثنين اليونان بالعمل سريعا على تطبيق اصلاحاتها، ولوح باحتمال تسديد شركائها اول شريحة من الاموال اعتبارا من شهر اذار/مارس الجاري في حال احراز "تقدم".

وقال يورون ديسلبلوم رئيس مجلس وزراء مالية دول منطقة اليورو لصحيفة فايننشال تايمز "رسالتي الى اليونانيين هي التالية: حاولوا البدء بالبرنامج قبل انتهاء جولة اعادة المفاوضات بالكامل".

واضاف "هناك امور يمكنكم القيام بها منذ اليوم. واذا قمتم بها، عندئذ قد تكون هناك في مرحلة ما في اذار/مارس، امكانية دفع شريحة اولى. لكن ذلك يفترض احراز تقدم وليس مجرد نوايا".

وتوافق شركاء اليونان الاسبوع الماضي على تمديد العمل ببرنامج المساعدة الخاص بهذا البلد لمدة اربعة اشهر، لكنهم قالوا ان الاموال المترتبة بهذه الصفة - حوالى سبعة مليارات يورو - لن يتم دفعها قبل نيسان/ابريل، وهو الموعد الذي يعتمدونه للحكم على التقدم المحرز في مجال الاصلاحات التي وعدت الحكومة اليونانية برئاسة اليكسيس تسيبراس بتطبيقها مقابل الحصول على الدعم.

لكن اليونان تواجه مع ذلك استحقاقات مالية مهمة في اذار/مارس الامر الذي يحتم بذل جهود كبيرة للوفاء به.

وبهذا الشان، ذكر وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله في مقابلة مع تلفزيون "ايه آر دي" الالماني العام مساء الاحد ان اليونان تعهدت "احترام التزاماتها كاملة وضمن المهل".

لكنه حذر قائلا "ما ان يتوقف تسديد الدفعة الاولى في المهلة المحددة، فاننا نصبح في وضع نسميه تخلفا عن السداد".

وقال ان هذا ما يتعين على وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس "ان يعرفه، فهو وزير مالية (...) واستاذ في الاقتصاد".

وخلص الى القول "لو كنت في مكانه لما وافقت على تحمل هذه المسؤولية".