الصين أكبر اقتصاد

توقعت مؤسسة للتحليل الاقتصادي والمعلومات الصناعية أن تصبح الصين أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2024 ، حيث ينتظر أن ينمو الاستهلاك المحلي الصيني بأربعة أضعاف خلال السنوات من 2013 الى 2024. 

وتوقعت مؤسسة آي.إتش.إس. انك، أن يبلغ حجم الناتج المحلي الاجمالي للصين28.25 تريليون دولار أمريكي ليحتل بذلك مركز الولايات المتحدة ويتفوق عليه عندما يبلغ حجم الأخير 27.31 تريليون دولار. 

وذكرت المؤسسة، أن نصيب الصين من الناتج المحلي الإجمالي ينتظر أن يرتفع من 12 إلى 20 في المائة في عام 2025 ، متوقعة أن يعيد الاقتصاد الصيني توازنه نحو نمو متسارع مدفوع بالاستهلاك، مما سيساعد في إعادة هيكلته ويعود بالفائدة أيضا على منطقة آسيا الباسيفيك بوجه عام. 

ووفقاً للنشرة الصادرة عن المؤسسة فأنه في السنوات العشر المقبلة يتوقع أن ينمو الانفاق الإستهلاكي بالصين بمتوسط سنوي قدره 7.7 في المائة بالقيم الحقيقية وذلك من 3 تريليون دولار الحالي إلى11 تريليون دولار في 2024 مما سيجعله محركا رئيسياً للطلب الإستهلاكي العالمي والنمو العالمي. 

يُذكر أن، مؤسسة أخرى تدعى "انترناشونال كومباريزون بروجرام" توقعت في أبريل الماضي أن تتجاوز الصين الولايات المتحدة في العام الحالي كأكبر اقتصاد عالمي باستخدام حسابات تستند الى ما يدعى معادل القوة الشرائية ، أي على أساس القوة الشرائية الفعلية .