أسعار النفط

أظهر مسح ياباني حكومي تدهور ثقة العمل لدى الشركات اليابانية الكبيرة خلال الفترة من يناير إلى مارس الجاري..متوقعا أن تبقى الثقة ضعيفة في الأشهر القادمة .

وأوضح المسح - الذي أجرته بشكل مشترك وزارة المالية اليابانية ومكتب رئيس مجلس الوزراء الياباني أن مؤشر الثقة الذي يغطي الشركات التي يبلغ رأسمالها مليار ين فأكثر " 8.3 مليون دولار تقريبا " سجل 1.9 في الربع الأول من العام 2015 أقل من 5 خلال فترة أكتوبر - ديسمبر .

ولفت المسح إلى أن هذا الانخفاض يعكس ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة التي تؤثر على أرباح العديد من شركات المواد الغذائية وشركات تصنيع الفولاذ .

ونوه المسح إلى أن الشركات التي تشعر بثقة أقل ترجع السبب إلى ضعف الين الذي أدى إلى ارتفاع المواد المستوردة إلى جانب هبوط أسعار النفط الخام .

ويشير المسح أيضا إلى تقلب شعور الشركات بالنسبة للربعين القادمين مع توقعات أن يسجل المؤشر + 1 في الشهور الثلاثة لغاية يونيو ومن ثم يتحسن إلى + 7.8 في الربع التالي.

وتعكس التوقعات مرحلة دقيقة يواجهها الاقتصاد الياباني الذي سجل تحسنا في الربع الذي انتهى في ديسمبر بعد انكماش لربعين متتاليين بعد زيادة ضريبة الاستهلاك 3 في المائة في إبريل الماضي.

وخلال فترة يناير مارس هبط مؤشر ثقة العمل لدى الشركات الصناعية إلى 2.4 من 8.1 في الربع السابق وهبط مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية من 3.4 إلى 1.7.

وغطى المسح الذي أجري بدءا من 15 فبراير 15619 شركة في جميع أنحاء اليابان.