صادرات كوريا الجنوبية

انخفضت أسعار الصادرات لكورية الجنوبية بأسرع وتيرة في 9 أشهر في أكتوبر الماضي بسبب استمرار قوة العملة الكورية مقابل الدولار الأمريكي وفقا لما اعلنه البنك المركزي اليوم الثلاثاء. 

ووصل مؤشر أسعار الصادرات إلى 82.12 في الشهر الماضي بانخفاض 3.5% عن الشهر الذي سبقه، مع الانخفاض بأسرع وتيرة شهرية منذ يناير هذا العام حيث تراجع المؤشر بمقدار 4.3% وفقا للبنك المركزي. كما انخفض المؤشر بنسبة 6.2%عن العام السابق.

 وانخفض مؤشر أسعار الاستيراد أيضا بمقدار 3% على أساس شهري إلى 78.42، مع التراجع بأسرع وتيرة شهرية منذ أن تراجع بمقدار 7.5% في يناير. 

وهبط مؤشر أسعار الاستيراد بمقدار 14.8% عن نفس الشهر من العام السابق. 

وأرجع البنك المركزي وفقا لما اذاعته وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب" اليوم التراجع الحاد في أسعار الصادرات والاستيراد إلى قوة العملة الكورية الوون. وبلغ معدل صرف الوون الكوري مقابل الدولار الأمريكي 1,148.18 وون في أكتوبر بانخفاض من 1,184.76 وون في سبتمبر.
 
وقال مسؤول في البنك المركزي إن معدل صرف الوون الكوري مقابل الدولار الأمريكي انخفض بنسبة 3.1% على أساس شهري في أكتوبر، مما كان له أثر كبير على ضعف الصادرات وأسعار الاستيراد. وذكر البنك أن أسعار نفط دبي وهي معيار للسوق الكورية الجنوبية، ارتفعت بنسبة 0.1% على أساس شهري إلى 45.83 دولار للبرميل في أكتوبر.