لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني

حددت الصين هدف النمو الإقتصادي بنحو 7 في المائة لعام 2015، وهي نسبة تعتبر أقل من الهدف البالغ 7.5 في المائة والمسجل في عام 2014، ويعتبر أيضا أضعف توسع سنوي منذ عام 1990.

وذكر تقرير عمل الحكومة الذي ألقاه لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني، خلال الدورة البرلمانية السنوية اليوم أن بيئة التنمية في الصين واجهت ظروفا معقدة وخطيرة على الصعيدين الدولي والمحلي خلال العام الماضي، وشهد الانتعاش الاقتصادي العالمي وضعا شاقا ومتعرجا، بينما كان أداء الإقتصادات الرئيسية متباينا.

وأشار التقرير إلى مواصلة تصاعد الضغوط الناتجة عن التباطؤ الاقتصادي المحلي، حيث واجهت البلاد مجموعة من الصعوبات والتحديات المتشابكة.

وخلال السنوات الـ35 الماضية بين عامي 1978 و2013 اقترب متوسط النمو السنوي للاقتصاد الصيني من 10 في المائة، ولكن تباطأ النمو إلى 7.7 في المائة خلال عامي 2012 و2013.

ووفقا للتقرير لقد تم تحديد الهدف المتوقع للنمو الإقتصادي عند حوالي 7 في المائة، بعد الأخذ بعين الإعتبار المتطلبات والإحتمالات، وهذا الهدف يتوازى مع أهداف الصين في إنجاز بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل، ويتناسب مع توسيع الحجم الإقتصادي الإجمالي والإرتقاء الهيكلي.

وأكد تقرير عمل الحكومة أنه إذا تمكن الإقتصاد الصيني من النمو ضمن هذا المستوى لمدة طويلة نسبيا، سنضمن أساساً ماديا أكثر صلابة من أجل التحديث.