الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الليلة الماضية الى طشقند في زيارة رسمية لاوزبكستان يبحث خلالها مع نظيره الاوزبكي اسلام كريموف عددا من الموضوعات ذات العلاقة بين البلدين وقضايا التعاون الاقتصادي .

وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف ان الجانبين سيبحثان التعاون في قطاعات التجارة والاقتصاد والثقافة،إضافة إلى ملفات أساسية تتعلق بالأمن الإقليمي.

ومن المنتظر أن يوقع الطرفان أربع وثائق خلال الزيارة، هي الاتفاقية الحكومية لتسوية المطالب والالتزامات المالية المتبادلة، واتفاقية التوجهات الأساسية لتطوير وتعميق التعاون الاقتصادي للأعوام 2015 - 2019، وبروتوكول تبادل نتائج تحاليل المخدرات المضبوطة بالإضافة إلى برنامج تعاون وزارتي خارجية البلدين عام 2015.

وسيتصدر المباحثات موضوع زيادة حجم التجارة المتبادلة، إذ ارتفع حجم التجارة بين البلدين عام 2013 بين البلدين بنسبة 9،4%. وفي كانون الثاني/يناير - إيلول/سبتمبر من العام الجاري 2014 سجل ارتفاعا بنسبة 8،2% مقارنة بنفس الفترة لعام 2013.

ومن المنتظر ان يتوجه بوتين بعد أوزبكستان إلى الهند في زيارة رسمية بدعوة من رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي يناقش خلالها علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
المصدر: سبأ