الاتحاد الأوروبى

نشر الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء مشروع النصوص القانونية التي ستتضمنها اتفاقية التبادل الحر والتجارة والشراكة الاستثمارية بين ضفتي الأطلسي.

وتضمنت النصوص الجانب المتعلق بالشق التنظيمي لقواعد التبادل التجاري الذي جرت مناقشته الأسبوع الماضي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في بروكسل.

وجاء نشر النص كجزء من الشفافية التي أعلن الاتحاد الأوروبي الالتزام بها تجاه الرأي العام بشأن الاتفاقية المقبلة مع الشريك الأمريكي والتي تواجه معارضة داخل البرلمان الأوروبي ومن قبل العديد من الفعاليات الأوروبية.

وأنهى الطرفان الجولة الثامنة من المفاوضات في السادس من فبراير الجاري وتركزت أساسًا على الرسوم الجمركية والتعاون التنظيمي.

وتعد اقتراحات النصوص القانونية التي تم الكشف عنها اليوم الأولى التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي بشأن "التعاون التنظيمي" في الاتفاقية التجارية.

وطرحت النصوص للنقاش مع الولايات المتحدة في الجولة التفاوضية الأسبوع الماضي ، وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للتجارة سيسيليا مالمستروم اليوم إن النظم الأوروبية والأمريكية هي من النظم الأكثر تقدماً وتطوراً في العالم ولكنه توجد مواقف مختلفة من بعض جوانب لوائح التعاون.