"اليوان"

ارتفع سعر صرف "اليوان" الصيني مقابل الدولار الأمريكي بشكل طفيف ، اليوم الجمعة، بعد تراجع لثلاثة أيام هز الأسواق العالمية.
وحدد البنك المركزي الصيني ، سعر الصرف الاسترشادي اليومي لصرف اليوان عند 3975.6 مقابل الدولار مقارنة بـ 4010.6 أمس الخميس.
وارتفعت قيمة "اليوان" ، بشكل طفيف أثناء التداول في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، ليصل إلى 3996ر6 مقابل الدولار ، ليضع بذلك حداً لانخفاض في سعر صرف العملة الصينية على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

وكان بنك الشعب الصيني ، قد خفض سعر صرف اليوان بنسبة 9ر1 بالمئة يوم الثلاثاء ، ثم بنسبة 6ر1 بالمئة يوم الأربعاء ، وتخفيض ثالث يوم الخميس بنسبة 1ر1 بالمئة ، ما تسبب في هبوط أسعار الأسهم عبر العالم.
يذكر أن البنك المركزي الصيني ، يسيطر بقوة على سعر اليوان ويحدد سعراً متوسطاً يومياً ، حيث يمكن للمتعاملين تداول العملة الصينية بما يزيد أو يقل بنسبة 2 بالمئة عن هذا السعر المتوسط كل يوم.

وتحاول الصين الإبقاء على قيمة عملتها مستقرة ، كجزء من محاولاتها جعل العملة الصينية واحدة من عملات الاحتياطي النقدي الرسمية لدى صندوق النقد الدولي.
وفي الوقت نفسه ، فإن انخفاض اليوان أمام العملات الرئيسية في العالم ، يعزز القدرة التنافسية للمنتجات الصينية في الأسواق الخارجية.