وزير التجارة الصيني

أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم الثلاثاء أن الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني بلغ 48.22 مليار دولار أميركي بزيادة 17 بالمئة على أساس سنوي في الشهرين الأولين من العام الجاري.

وتباطأت سرعة الارتفاع مقارنة بنسبة 29.4 بالمئة المسجلة في كانون الثاني الماضي، غير أنها تعدت بكثير معدل النمو السنوي1.7 بالمئة الذي صدر لعام 2014.

وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الخدمات 73.13 مليار دولار أميركي في كانون الثاني وشباط الماضيين بزيادة 30 بالمئة على أساس سنوي، مستأثراً بـ61 بالمئة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة المذكورة، حيث جذبت الخدمات المالية وخدمات المواصلات أغلب الاستثمارات في قطاع الخدمات.

وإلى جانب زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، ارتفع عدد الشركات الممولة أجنبيا التي سُجلت مؤخرا بنسبة 6.38 بالمئة في الشهرين الأولين من العام الجاري، ليصل إلى 3831، وفقا لما أشارت إليه البيانات الصادرة.

وتعتبر منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وتايوان وجمهورية كوريا وسنغافورة واليابان أكبر خمسة مساهمين للاستثمار الأجنبي المباشر في الفترة ما بين كانون الثاني وشباط الماضيين.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن الاستثمار الخارجي المباشر من قبل الشركات غير المالية ازداد إلى 42.17 مليار دولار أميركي بنسبة 51 بالمئة في الشهرين الأولين. وتعد منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والاتحاد الأوروبي أكبر ثلاثة مقاصد للاستثمار.

وأصبحت الصين مُصدرا لرأس المال الصافي لأول مرة، حيث تجاوز الاستثمار الخارجي المباشر الرأسمال الوارد في عام 2014.

نقلاً عن بترا