اجتماعات اللجنة السعودية الروسية

بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية و روسيا 175 مليون ريال صادرات سعودية لروسيا و 7.1 مليارات ريال واردات روسية للسعودية.وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن اجتماعات اللجنة السعودية الروسية المشتركة في دورتها الرابعة المنعقدة حاليا في موسكو، تأتي وسط رغبة من الجانبين في تنشيط التعاون التجاري والاستثماري بينهما.

وفي هذا الصدد نمت الصادرات السعودية لروسيا في العام الماضي لتبلغ 173 مليون ريال، فيما سجلت الواردات الروسية للسعودية أعلى قيمة حتى الآن وبلغت 7107 ملايين ريال أي أنها تضاعفت تقريبا 6 مرات خلال 9 أعوام.

كما بلغ اجمالي تراخيص الاستثمارات الروسية في السعودية أكثر من 21.2 مليون دولار أمريكي، إذ شكَل قطاع الصناعات التحويلية الأغلبية العظمى من هذه الاستثمارات بأكثر من 15 مليون دولار، وشكل قطاع الخدمات نسبة أقل حوالي 5 ملايين دولار.

وتتركز الاستثمارات الروسية المشتركة بصورة رئيسية على الأنشطة التجارية حيث تبلغ حصة رأس المال السعودي 17 في المائة، والحصة الروسية أكثر من 60 في المائة، بينما تبلغ حصة المستثمرين الأجانب الآخرين 20 في المائة.

وتبلغ الاستثمارات الروسية في السعودية برؤوس أموال روسية 100 في المائة بلغت أكثر من 18 مليون دولار أمريكي، وتتصدر الاستثمارات في الصناعة التحويلية هذه القائمة بقيمة 15.8 مليون دولار أمريكي، وتأتي استثمارات الخدمات بالمرتبة الثانية بفارق بعيد بقيمة 2.5 مليون دولار أمريكي.