الرئيسة بارك كون هيه

أظهر استطلاع للرأي، اليوم الأحد، أن أكثر من نصف رواد الأعمال في كوريا الجنوبية يتوجهون نحو خطة "شد الحزام" العام المقبل وسط توقعات قاتمة للأوضاع الاقتصادية الشاملة.

وأوردت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أنه وفقًا للاستطلاع - الذي أجراه الاتحاد الكوري لأصحاب العمل على كبار المديرين التنفيذيين لـ 235 شركة - أجاب 3ر52 بالمائة أنهم سينفذون خطة تقشف العام المقبل.

وقال 32 بالمائة إنهم سوف يحافظون على "الوضع الراهن"، في حين أجاب 4ر17 بالمائة فقط أن خطتهم ستعتمد على التوسع في أعمالهم.

وبلغت نسبة كبار المديرين التنفيذيين الذين يخططون نحو التوجه لإدارة متقشفة 7ر66 بالمائة بين الشركات الكبرى، بزيادة 3ر15 بالمائة عن استطلاع مماثل العام الماضي، في حين ارتفعت نسبة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم من 5ر31 بالمائة إلى 8ر45 بالمائة.

وأظهر أحدث استطلاع أن 7ر75 بالمائة من كبار المديرين التنفيذيين يرون أن الاقتصاد يمر بمرحلة ركود "مطولة"، بينما 8ر40 بالمائة يشعرون بالقلق من أن ذلك لن يتحسن "في الوقت الراهن".

وردًا على سؤال بشأن النمو الاقتصادي في العام المقبل ، بلغ متوسط توقعاتهم 7ر2 بالمائة ، وهو أقل من حوالي 3 بالمائة التي اقترحتها المجموعات البحثية الكبرى في الداخل والخارج.

وإلى جانب توقعاتهم المتشائمة، قال عدد كبير من كبار رجال الأعمال، ولا سيما من التكتلات الاقتصادية الكبرى، إن هناك خططًا لخفض الاستثمارات والعمالة.

وقال 2ر41 بالمائة من بين الشركات الكبرى التي شملتها الاستطلاع إنهم سوف يقللون من حجم الاستثمارات "قليلاً" في العام المقبل، في حين أجاب 8ر36 بالمائة بأنهم سوف يخفضون "قليلاً" من توظيف عمال جدد.