طوكيو ـ وكالات
الرقص لم يكن تعبيرا جسديا مصاحبا لموسيقى يؤديه شخص، بل كان مرتبطا بالشعائر الدينية في الشعوب القديمة وكانت تؤديه مجموعات، ومع تطور العصر والفكر البشري تحول الرقص إلى رسالة قد يعبر بها الشخص – الراقص – عن الفرحة والاستمتاع أو عن الاحتجاج والرفض. هكذا اكتسبت رقصات عديدة شهرتها فى بلادنا بعد الثورة، جانجام استايل للكورى psy . ولن ينسى أحد الشاب والفتاة اللذين وقفا في مواجهة قنابل الدخان بتونس وهما يرقصان في تعبير صارخ عن الرفض والاقتناع التام بروح الثورة التونسية . كما اشتهرت رقصة "الهارلم شك" التي لم يتجاوز عمرها العامين لما تحويه من إشارات رافضة للقمع، وتقييد الحريات وغير ذلك الكثير من الرسائل التى تحملها الرقصة، وقد يكون هذا سببا كبيرا في رقص هذه الرقصة ذات يوم داخل مقر حزب الحرية والعدالة وخارجه. ومنذ أيام مضت أعاد الراقص العالمي ياباني الأصل "أتوشي تاكينوتشي" إلى أذهان جمهوره فن "البوتو" أو رقص الظلام الذى ظهر في اليابان على يد " تاتسومي هيجيكاتا " بعد أعوام كثيرة من الحرب العالمية الثانية وانفجاري "هيروشيما" و"نجازاكي"، حيث كان الشعب الياباني يشعر بالغصة والامتهان، وجاء البوتو في وقته كنوع من الاحتجاج على الحداثة واللعنة الغربية التي التهمت تقاليد البلاد وتلاشي القيم الشرقية اليابانية، فهو فن يعتمد على عناد كل شىء يختلف معك، البطء الشديد لإيقاع حركة الجسد، وكذلك القسوة المفرطة هما أهم عناصر رقصة البوتو التى نجحت نجاحا مبهرا في تحطيم كل عائق وضع أمام تقاليدهم، كما نجحوا أيضا فى إظهار الرفض الصارخ لأشياء خاطئة كالشذوذ الجنسى والعنف المجتمعي، فالقصة تعتمد اعتمادا كبيرا على أن لكل منا ظلا بداخله يجمع العديد من الأشياء السوداء قابعة فى الظلام. ورقص الـ«بوتو» الآسيوي أو ما يعرف بـ«رقصة الظلام» ظهر في اليابان عام 1960، مستثمرا كل ما يعتري الجسد من انفعالات ومشاعر عبر تقنية معينة، وقد ذهب البعض إلى تسميته «البوتو الكلامي» نظرا إلى أسلوبه الذى يركز على حركات الجسد المنبعثة من العالم الداخلي للراقص أو المؤدي .