بيروت ـ وكالات
بأي ذنب قتلوكما (إلى جوليانو ابن صديقي صليبا، وإلى فتيريو أوراغوني صديقي الذي لا أعرفه) أولا في دلالة الإهداء: القصيدة تحمل تناصًا مع القرآن الكريم: بأي ذنب قتلت" (سورة التكوير 8)- وهو السؤال الموجة إلى الموءودة التي قتلت ظلمًا وعدوانًا وجهلاً، وشاعرنا هنا يخاطب اثنين (قتلوكما) ويعني في الخطاب جوليانو، وفيتريو. هما اثنان يحملان دلالة مهمة في سجل النضال الفلسطيني- الأول جوليانو ابن صليبا خميس، وجوليانو هو ناشط يهودي فلسطيني، ولد في 29 مايو 1958ميلادية، وهو ابن المناضلة الراحلة آرنا مير، الناشطة اليهودية التي ناضلت من أجل حقوق الفلسطينيين، وابن الراحل صليبا خميس- المناضل والصحفي والكاتب الفلسطيني، أحد قادة الحزب الشيوعي الإسرائيلي. قتل جوليانو على أيدي مسلحين مقنعين في أمام مسرح الحرية الذي كان قد أسسه في مخيم جنين للاجئين. وقد دان الجريمة عدد كبير من أنصار الحرية من جميع الشعوب، وكذلك رئيس الوزراء سلام فياض الذي دان القتل قائلا "لا يمكننا أن نقف صامتين في مواجهة هذه الجريمة البشعة، لإن ذلك يشكل انتهاكًا خطيرًا يتجاوز كل المبادئ والقيم الإنسانية ويتعارض مع عادات وأخلاق التعايش بين الشعوب". أما الثاني في هذه القصيدة فهو "إلى فتيريو أوراغوني- صديقي الذي لا أعرفه" وهو الصحفي الإيطالي الذي قتل في غزة على أيدي متطرفين بينما كان يتضامن مع غزة ضد الحصار المفروض. عمل مع حركة التضامن العالمية الداعمة للفلسطينين في قطاع غزة ابتداء من عام 2008 وحتى إعدامه في 15 أبريل 2011ميلادية. وقد قام بنشر كتاب تكلم فيه عن تجربته في غزة أثناء أحداث حرب غزة بين حماس وإسرائيل. تم اغتياله على أيدي مجهولين في غزة. وتلقت جريمة اغتياله إدانة واسعة على مستوى العالم، كما أدان هذه الجريمة عدد كبير من الفصائل الفلسطينية. ونلاحظ في الإهداء التعبير (صديقي) – الذي لا أعرفه، وبالطبع فإن هذا التعبير بحد ذاته مفتاح للدلالة على الأخوة التي تجمع الإنسان مع الإنسان في الموقف والأصالة. قراءة نقدية في القصيدة: تكشف القصيدة وهي تحمل تناصًا قرآنيًا عن وعي متقدم لحقيقة الدين الذي ينبغي أن يبنى على قيم المحبة والسلام، وتدين القصيدة على نحو واضح ذاك الفهم الخاطئ لبعض المتزمتين في الدين حين يستهدفون البراءة، فيمارسون أسوأ الجرائم بوهم الدفاع عن الدين، وما هو بالدين. تمارس القصيدة دورًا تنويريًا في فضح مخاطر الاتجاه السلفي (الإرهابي منه) ضد الإنسانية، لكن الشاعر على يقين أنَّ هذا العمل الإجرامي استهدف أشرف الناس وأشد الناس مناصرة للنضال الفلسطيني وحقوق الإنسان في فلسطين- وهما الناشط والممثل اليهودي الفلسطيني جوليانو صليبا والناشط الإيطالي فيتوريو أريغوني المتضامن مع أبناء غزة ضد الحصار المفروض على غزة، وقد تم إعدامه من قبل القوى الإرهابية، فكانت الفعلة الشنعاء قد أساءت لكل القيم الإنسانية باغتيالها لهذين الرمزين الإنسانيين العظيمين. فالقصيدة تتضامن عمليًا مع حقيقة الإسلام الحنيف التي لن يطفئ أنوارها قبح هؤلاء الإرهابيين الذين يدَّعون انتماءهم للإسلام، والإسلام منهم بريء وكم بالحري من هذه الممارسات التي تعكس مدى قبح مرتكبيها.