وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بيانا دعت فيه المسلمين إلى إقامة صلاة الاستسقاء بعد غدالخميس .. وفيما يلي نص البيان: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد: يقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله: { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا }. 

ولهذا فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تدعو المسلمين الكرام إلى إقامة صلاة الاستسقاء في مساجد الدولة يوم الخميس 7 صفر 1437 هـ الموافق 19 نوفمبر 2015م، على الساعة 6:06 صباحاً. 

وتغتنم هذه المناسبة الكريمة لتذكر المسلمين بالأمور المطلوبة لاستجابة الدعاء. 
- أن يكون الناس صياماً، لأن الصائم يرجى أن لا ترد دعوته، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حتى يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُوم . 
- أن يتصدقوا، لأن للصدقة أثراً عظيماً في استجابة الدعاء. 

-أن يتوبوا إلى الله من جميع الذنوب، وفي مقدمتها رد المظالم إلى أهلها، والإكثار من الاستغفار، يقول الله جل وعلا: { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا }. 
-أن ينظفوا أبدانهم بالاغتسال والسواك، مع ترك التطيب والبعد عن ملابس الزينة، والتحلي بالتواضع والخشوع، وإظهار الفقر إلى الله والحاجة إلى رحمته، قال ابن عباس رضي الله عنهما: خَرَجَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم- يعني إِلى الاستسقاء- مُتَبذِلاً مُتَوَاضِعاً مُتَضَرّعَاً.... 
-أن يخرج جميع أفراد المجتمع من رجال وغير الشابة من النساء وشيوخ وصبيان. 

سائلين الله أن يغيثنا بعظمته ورحمته، وأن يتقبل صلاتنا ودعاءنا، إنه سميع مجيب. 
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.