معرض الشارقة للكتاب

اتفق د. عارف الشيخ مؤلف السلام الوطني الإماراتي ود. عبدالله الشيباني مؤسس مبادرة "وثيقة الولاء والانتماء"، ود. صالح الدوسري الملحق الثقافي السعودي في الإمارات على أن "الانتماء" صفة مكتسبة يكتسبها المواطن من خلال ما يتلقاه منذ تربيته الأولى، عن طريق المشاركة في غرس مقومات هذا الاكتساب سواء من الأسرة في المنزل أو المعلم في المدرسة، وهذا التعلم يسير به لا شعوريًا إلى مرحلة أهم هي "الوطنية" والانتساب إلى الوطن والمكان، حيث تكمن هنا العلاقة بين فكر المواطن وعاطفته تجاه تكوين الإحساس الإيجابي بالمحبة التي تعبر حينها عن "الولاء".

جاء ذلك في ندوة "فلسفة الولاء بين الفكر والتطبيق.. المصطلح والمضمون" التي أدارها د. محمد المسعودي مدير الشؤون الثقافية بالملحقية، استضافها الصالون الثقافي بالجناح السعودي في معرض الشارقة الدولي للكتاب برعاية "الرياض" وبحضور نخبة من الضيوف الذين اكتظ بهم الصالون ووجدوا أنفسهم أمام ندوة متخصصة أكدت الحاجة لغرس مقومات الانتماء وصولًا إلى الوطنية التي تتضمن الولاء.

وشدد المتحدثون على أهمية دور الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام في تقوية الشعور بالانتماء وصولًا إلى أمن واستقرار الوطن كهدف أسمى تسعى كل تلك الجهود للوصول إليه.

وصرح د. عارف الشيخ: أن وجود الولاء يعني وجود الانتماء "وليس بالضرورة أن يوجد الولاء كلما وجد الانتماء وهذا يدعو إلى تأكيد دور الأسرة الكبير في غرس قيم الانتماء في نفوس الأطفال حتى نصل إلى الوطنية التي تتضمن الولاء".

 متحدثًا عن الرسالة السامية للدين الإسلامي في غرس قيم الولاء في نفوس الأفراد، ومستشهدًا بغرس هذه القيمة في نفوس الصحابة الذين اجتمعوا تحت لواء واحد وهدف واحد "فهذا بلال الحبشي، وصهيب الرومي، وسلمان الفارسي رضي الله عنهم، جمعهم هذا الولاء الذي هو في الأصل غرس غرسته قيم الإسلام".