بيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ اللقاء الخامس لسيمنار الوثائق تحت عنوان "نقد الوثائق التاريخية.. العلاقات السياسية بين مصر ولبنان 1943 – 1958م نموذجا"، يوم 12 يونيو الجاري، من الخامسة إلى الثامنة مساءا.
يتضمن اللقاء ندوة يحاضر فيها الدكتور حسين السيد؛ الأستاذ بمركز تاريخ مصر المعاصر والمتخصص في الشئون اللبنانية، وتديره الدكتورة إنصاف عمر؛ أستاذ الوثائق بكلية الآداب جامعة القاهرة.
وتلقى الندوة الضوء على الوثيقة التاريخية وكيفية نقدها وتناولها من وجهة نظر المؤرخ، وتتضمن التعريف بالوثائق التي تم الاعتماد عليها، واعطاء مدخل تاريخي للعلاقات السياسية بين مصر ولبنان خلال فترة الدراسة، واستعراض بعض الأمثلة التطبيقية للنقد التاريخي للوثائق.
ويصاحب الندوة ورشة عمل للدكتورة عزة محمود؛ مدير وحدة البحوث الوثائقية بدار الوثائق القومية، وهي لقراءة الخطوط والوثائق والتعرف على أجزاء الوثيقة.
وسيتم عمل السيمنار بشكل شهري بواقع محاضرة شهرية، ويخصص موضوع وعنوان عام لكل سيمنار، والموافق يوم الخميس الثاني من كل شهر، ويلحق مع كل محاضرة ورشة عمل في كيفية قراءة الوثائق والتعرف عليها بالإضافة إلى أنه يمكن المشاركة واقتراح بعض الأنشطة والأفكار الشابة من المشاركين بصفحة السيمنار، وسوف تمنح الأفكار الأكثر جرأة وقبول هدايا عبارة عن إصدارات مختارة من مكتبة الإسكندرية، وأيضا المشاركة بموضوعات بحثية لها أهداف السيمنار وموضوعة على البريد الإلكتروني الموضح بالصفحة.