مقبرة توت عنخ آمون

يقوم كل من وزير السياحة هشام زعزوع ووزير الدولة للآثار محمد ابراهيم وسفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر جيمس موران ونحو عشرين سفيرا من سفراء الاتحاد الاوروبى المعتمدين لدى مصر يوم غد الأربعاء بافتتاح النسخة طبق الاصل من مقبرة توت عنخ آمون في مدينة الأقصر فى حدث دولى بالغ الدلالة على اتجاه السياحة المصرية للتعافى مع تحسن الأوضاع الأمنية وشهادة أوروبية على عودة السياحة لمصر بعد الأحداث الأخيرة التى شهدتها البلاد .
وكان الاتحاد الأوروبي قد قام بتمويل هذا المشروع الضخم، والذي نفذته منظمة (فاكتوم آرت) المعنية بالأثار التى يشارك رئيسها آدم لوى فى حفل الافتتاح غدا.
يذكر أن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون قدمت النسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون خلال مجموعة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر والذي عقدت في نوفمبر 2012 بالتعاون مع وزارة السياحة و ( فاكتوم ارت ) Arte التي قامت بمجهود كبير لكي تصل النسخة الي القاهرة ثم الي الأقصر.
كما يقوم السفراء الأوروبيون خلال تواجدهم فى مدينة الأقصر بجولة فى العديد من المعابد والمعالم الأثرية الشهيرة بالأقصر المدينة التى تختصن أرضها أعظم نسبة من آثار العالم .
وقال السفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر: ان هذا المشروع المميز يعد خير مثال لكيفية الاستفادة من التطور التكنولوجي للحفاظ على التراث الأثري في مصر. مما سيساعد على انعاش السياحة في منطقة فريدة من نوعها كمدينة الأقصر، مما سيساهم بدوره في تنمية صعيد مصر".
وأضاف موران "أن الاتحاد الأوروبي يفخر بالمشاركة في هذا المشروع".
يذكر أن نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون وصلت إلى القاهرة كهدية لمصر، تزامنا مع الذكرى التسعين لاكتشاف المقبرة الأصلية.
وقامت منظمة (فاكتوم ارت ) بمدريد بصنع تلك النسخة بتمويل من الاتحاد الأوروبي. وتم عرض النسخة طبق الأصل أثناء مجموعة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر عن السياحة والاستثمار في 13 و14 نوفمبر عام 2012 و قد منحتها (Factum Arte) وجمعية أصدقاء المقابر الملكية بزيوريخ و جامعة بازل كهدية لمصر.