المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا

ضمن برنامجها الرمضاني الحافل بالفعاليات الثقافية والعلمية المتعلقة بموضوع المهرجان "القرآن والفلك" استضافت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا الدكتور المهندس مسلم سقا أميني الذي ألقى محاضرة بعنوان "انعكاس الحقائق الكونية المطلقة في القران الكريم.
ودارت المحاضرة حول الإعجاز القرآني الذي يتجلى في صنع الله وإبداعه في الكون من حولنا، حيث أوضح الدكتور أميني البعد للقرآن الكريم في الربط بين حياة الإنسان والظواهر الطبيعية والذي كان مفقودا في كثير من التفاسير العلمية القديمة التقليدية ولكن ومع الاكتشافات العلمية الحديثة واكتشاف علاقة الكون بالقرآن الكريم تغير المفهوم.
وبين الدكتور مسلم خلال محاضرته أن الإنسان وحياته هو الكون المختزل وهو الكون المصغر بداخله وأن كل علاقة الكون وما حدث منذ الانفجار الكبير هو متعلق بحياة الانسان.
ثم انتقل إلى مواقع النجوم والأبراج وعلاقتها بالإنسان وقال: هذا دليل واضح جدا على علاقة الكون بنا، ولقد اهتم المسلمين في مرحلة من المراحل بالنجوم والبروج ليس كما نعتقد للتنبؤ بالمستقبل والتنجيم والشعوذة .. كلا بل لأن الله أكد عليها في عدة مواقع .
وتحدث عن مبدأ الدوران وهو من السنن الكونية الهائلة التي تنطبق على الكون والإنسان وعلى كل شي ، قائلاً: نواة الذرة تدور حولها النيترونات والبشر يدورون حول قياداتهم فلابد من وجود المركز والقائد.