اللجنة الثقافية بمحافظة محايل

نظمت اللجنة الثقافية بمحافظة محايل عسير محاضرة بعنوان " حركة الفكر والأدب في تهامة عسير " للدكتورعبدالرحمن بن حسن المحسني ، بحضور محافظ محايل محمد بن سعود أبونقطة المتحمي وذلك بالمركز الحضاري التابع لبلدية قنا .

وتحدث الدكتور المحسني في محاضرته أن حركة الفكر والأدب في مركز قنا التابع لمحايل عسير قبل توحيد المملكة العربية السعودية عام 1351هـ ، بتتبع حضورها الثقافي في كتب اللغة والأدب والتاريخ الثقافي وقراءة أبعادها .

وأشار إلى أن الدراسة جاءت من خلال فصلين تتبع الدلالة اللغوية لمفردة ( قنا ) في معطياتها اللغوية وورودها عن الشعراء المتقدمين وربطها بدلالة المكان ، كما تسعى إلى استجلاب حضورها الثقافي في كتب الأدب والبلدان والتاريخ لقراءتها ثقافيا وفكريا . وتتجه الدراسة من بعد إلى تتبع النقوش الأثرية التي يغني بها المكان سعيا لتوثيقها وجعلها أولا ثم محاولة قراءتها ونسبتها إلى عصرها مستعينا باستشارة المتخصصين والمهتمين بقراءة هذه النقوش الأثرية .

وأضاف أن التكوين الثقافي له نشاطه الفكري يتحرك فيما قبل توحيد المملكة العربية السعودية ، مفيداً أن قنا المكان ديار تقع جغرافيا كما يقول الدكتور على الحربي على أطراف وادي من أشهر أودية تهامة عسير ومن أكبر روافد وادي حلي ، وينحدر من جبال دموان ووقرة ببادية لتين وفي الشعاف الغربية لجبال رجال ألمع وجبال المعشور، ويتجه شمالا مخترقا بلاد ولد أسلم ولتين والرفود حتى يفيض بوادي حلي وترفده شعاب وأودية عديدة.