اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي

تشارك دولة قطر في أعمال الدورة العاشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" الذي بدأت أعماله اليوم في عاصمة دولة ناميبيا ويندهوك وتستمر خمسة أيام. 

وتسعى دولة قطر خلال هذه الدورة لإدراج ملفين قطريين وتسجيلهما في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية بمنظمة اليونسكو وهما ملف "المجلس القطري" وملف "القهوة". وقال مسعود السليطي "استشاري تراث" في وزارة الثقافة والفنون والتراث، أن الوزارة تبذل جهدا لاعتماد الملفات المشتركة التي تقدمت بها دولة قطر لحفظ عنصرين من أهم عناصر التراث الثقافي القطري المتمثلة في عنصر المجلس القطري ودوره البارز والمميز في الثقافة القطرية، وعنصر القهوة التي تمثل رمز الكرم والضيافة القطرية في مختلف المناسبات، لافتا إلى أن وزارة الثقافة تعمل على اختيار عناصر أخرى من التراث الثقافي القطري لتسجيلها في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية بهدف الحفاظ على موروثنا الشعبي من الاندثار والتشويه، باعتبار التراث الثقافي الشعبي الهوية الرسمية للبشرية جميعا.

وخلال هذه الدورة، التي تترأسها ترودي امولونجو (ناميبيا)، ستقوم اللجنة بدراسة التقارير الدورية للدول الأطراف بشأن تنفيذ اتفاقية عام 2003 الخاصة بصون التراث الثقافي غير المادي، وبشأن الوضع الحالي للعناصر المدرجة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.
 
وسوف تنظر اللجنة أيضا، في المواد المدرجة على قائمة التراث الثقافي غير المادي التي تحتاج إلى صون عاجل الى جانب القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية جمعاء، بالإضافة الى منح مساعدة مالية من صندوق التراث الثقافي غير المادي.

كما ستقوم اللجنة بمواصلة النظر في تجديد عدد من المنظمات غير الحكومية المعتمدة وترفع توصية إلى الجمعية العامة تدعو فيها إلى اعتماد المنظمات غير الحكومية. 

يشار إلى أن اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي تتألف من 24 دولة تنتخبهم الجمعية العامة للدول الأطراف حسب اتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي، وتجتمع اللجنة الحكومية الدولية مرة واحدة كل عام.