الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الليلة انطلاق فعاليات يوم الراوي التي تقام بتنظيم من ادارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام وتستمر يومين والتي تأتي في هذا العام متزامنة مع احتفالات الشارقة بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية 2014 تحت شعار " رواة من العالم الإسلامي".

وكان في استقبال سموه فور وصوله لمقر اقامة الفعاليات الشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي رئيس هيئة الطيران المدني والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم وسعادة عبد الرحمن الهاجري رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وسعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة مانسا اونتانا سفير بوركينا فاسو لدى دولة الإمارات و عبد العزيز المسلم مدير ادارة التراث والشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام وعدد من المختصين والباحثين والمنشغلين بالتراث وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

بدأت أولى الفعاليات بكلمة دائرة الثقافة والإعلام ألقاها عبد العزيز المسلم قال فيها " يعود يوم الراوي كل عام وتعود معه ذكريات جميلة وذكريات حزينة الذكريات الجميلة هي ذكريات الوفاء والتواصل والمودة التي تربطنا بالرواة الأكارم أما الذكريات الحزينة والمؤلمة هي ذكريات فقدان الأحبة من الآباء والأجداد من الرواة ..لكن هذا العمل المؤسسي الذي يحظى برعاية كريمة ومباركة من صاحب السمو حاكم الشارقة يقام بجهود مخلصة وبناءة لا تحدها حدود ولا يثنيها مزاج او رغبات شخصية ".

واضا " قيل ان فقدان راوي هو فقدان مكتبة ثرية ونحن بالفعل اكثر من نستشعر ذلك فعندما نشرع بجمع معلومات معينة عن جزئية معينة في التراث الاماراتي نراجع قائمة رواتنا المعتمدين ونجد المصدر الذي سيمدنا بتلك المعلومات لكن نكتشف ان ملف ذاك الراوي او المصدر قد اقفل ووضعت عليه كلمة /توفي/ تقف في حلوقنا غصة ما بعدها غصة فيالها من خسارة كبيرة" .

بعدها ألقى الدكتور أحمد مرسي الخبير والباحث في التراث الشعبي كلمة الرواة المكرمين والمشاركين في الدورة الحالية من يوم الراوي رحب في مستهلها بصاحب السمو حاكم الشارقة و الحضور مثنيا على الدور الكبير لسموه في دعم التراث الشعبي والحفاظ على ديمومته والحرص على رعايته ومباشرة العناية به.

وقال " يا صاحب السمو ان ايماننا بصدقك وأمانتك في كل ما تقدم بشكل عام وبحفاظك على التراث والموروث العربي على وجه الخصوص يجعلنا نطمع ونطمح لمزيد من الدعم من قبلكم للحفاظ على الرواة والباحثين والعاملين على التراث فلقد وقع في يومنا هذا تحت رحمة ايد دخيلة عليه فالرواة هم حملة الثقافة والتاريخ والفكر والمعارف " .

وضمن برنامج اليوم الأول لفعاليات يوم الراوي تابع صاحب السمو حاكم الشارقة والسادة الحضور عرض الفرقة المستضافة في هذه الدورة "الفرقة الهلالية من مصر" الذين قدموا شكلا من اشكال الرواية باستخدام الآلات الموسيقية والأداء الصوتي والشعر.

عقب ذلك دعي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للتفضل بتكريم ضيوف فعالية يوم الراوي والمشاركين فيها يرافقه سعادة عبد الله بن محمد العويس وعبد العزيز المسلم.

وضمت قائمة المحاضرين المكرمين من خارج الدولة كلا من الدكتور أحمد مرسي "ضيف شرف أول" والدكتور سميح شعلان "ضيف شرف".

بينما ضمت قائمة الرواة المكرمين من خارج الدولة كلا من الشيخ أحمد التوني "رحمه الله" والحاج سيد الضوي راوي السيرة الهلالية- من جمهورية مصر العربية.

وجاءت قائمة الرواة المكرمين من داخل الدولة لتضم كلا من الراوية فاطمة عبد الله سعيد مخلوف النقبي والراوي بخيت ناصر حميد المهيري والراوية حلاوة سعيد خميس والراوي سيف علي سيف المنصوري والراوي عبد الله علي الناعور.