توقيع "مكتبات الأطفال رؤية جديدة ومغايرة" في زها

شهد مسرح مركز زها الثقافي صباح الإثنين حفل توقيع كتاب مكتبات الأطفال رؤية جديدة ومغايرة للكاتبتين أحلام مصطفى القاسم وهلا علي الفايز برعاية أمين عمان عقل بلتاجي وحضور عدد من الشخصيات العامة و المجتمع المحلي .
وقدمت الكاتبتان نبذة تعريفية عن الأبواب الستة التي يضمها الكتاب ابتداءً من تعريف مكتبات الأطفال ونشأتها، وأنواعها، ونوعية الأدب المقدم للأطفال، ودَور المكتبات في اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين، ودور أمين المكتبة والجهاز الإداري لهذه المكتبات، وانتهاءً بتكنولوجيا المعلومات وتقنيتها . وشكرت القاسم والفايز أمانة عمان ومركز زها الثقافي ودائرة المكتبات على دعمهم واستضافتهم لحفل التوقيع، ووزارة الثقافة لدعمهم طبع الكتاب والإشراف عليه . وقال امين عمان عقل بلتاجي أننا نتكلم عن أمّنا عمان وهي تتوج عمل الكاتبتين اليافعتين، وستبقى عظيمة وزاهرة وكبيرة بأحلام وهلا وكل من ينتمي إلى عمان درة التاج الهاشمي؛ معرباً عن سعادته باهتمام الكاتبتان في مكتبات الأطفال وتوقيع عملهما في مركز زها الثقافي .
وألقى الشاعر والكاتب عبد الرحمن المبيضين قصيدة بعنوان "عمان .. مدينة الحب" والتي استوحاها من أمين عمان قال فيها " عمان عاصمتي في القرب والبعد .. وهي الجميلة مدينة وأحياء"، واستطرد قائلاً "وهي الأمانة وجدان لأمتنا .. للقاطنين بها ولكل مغترب".
وفي كلمة أدبية زاخرة بالمحبة؛ شكر الأمين العام السابق لوزارة الداخلية زهدي الحسن أمانة عمان وأمينها لاحتضانهم توقيع الكتاب، مؤكداً أن السنوات الأولى للطفل لها تأثيرها في التزام الثوابت الأخلاقية وبناء مجتمع فعال على الصعيد الروحي والخلقي والاجتماعي والسياسي، مشيراً إلى أن الكتاب قدّم برسم المحبة لأولياء الأمور والقائمين على المكتبات . وتخلل حفل التوقيع فيلم وثائقي عن دائرة المكتبات في امانة عمان التي أنشأت في خمسينيات القرن الماضي ويزيد عمرها عن الخمسين عاماً منذ إنشائها في عهد أمنائها السابقين ضيف الله الحمود وحسني سيدو الكردي . يذكر أن تقديم الكتاب لرئيس مجلس أمناء جامعة الزيتونة عيد الفايز، والتدقيق والمراجعة اللغوية للشاعر عبد الرحمن المبيضين، والتصميم لولاء الحجوج وقامت الكاتبتان القاسم والفايز بإهداء أول كتاب بتوقيعهما إلى أمين عمان . -- (بترا) ع ع/حج