بيت السناري الآثري

ينظم بيت السناري الآثري - التابع لمكتبة الإسكندرية - للمرة الأولى من نوعها ملتقى لعرض أفلام من مختلف السينمات العالمية، مثل السينما البولندية، والفرنسية، واليابانية، والعربية، والإيطالية.

يأتي ذلك ضمن ملتقى "كنوز السينما العالمية" الذي يفتتح فعالياته يوم الخميس الموافق 5 فبراير 2015م في بيت السناري بمنطقة السيدة زينب.

تتمثل فكرة الملتقى في كونه منفذا يتيح للجمهور من مختلف الفئات والمراحل العمرية مشاهدة الأفلام التي لا تحظى باهتمام إعلامي كبير، وتمثل "كنوز" باعتبارها تناقش قضايا هامة أو تطرح أفكارًا تستحق التأمل والمتابعة، ودائما ما يكون ذلك بتكاليف إنتاجية ضئيلة مقارنة بالأفلام التجارية الشهيرة في "هوليود" على سبيل المثال.

ومن ثم يعرض الملتقى نخبة من الأفلام الرائعة من مختلف السينمات العالمية، والتي حازت معظمها على جوائز في مهرجانات سينمائية دولية كبيرة.

يذكر أن الملتقى سوف يقام بشكل نصف شهري، بحيث يتم عرض ومناقشة فيلمين شهريا.

وتم تخصيص الشهر الأول لعرض فيلمين من السينما الأوروبية، والشهر الثاني للسينما الأسيوية، وهكذا..، كما أنه من المقرر أن يعقب عرض كل فيلم مناقشة نقدية للفيلم بين الحاضرين وأحد النقاد السينمائيين المصريين الكبار للتحاور حول فكرة الفيلم والقضايا التي يطرحها وجوانبها الفنية والثقافية والاجتماعية.