الحرف التراثية

ينطلق يوم/الأحد/ المقبل المهرجان القومي السابع للحرف التراثية، الذي يقيمه قطاع الفنون التشكيلية ويستمر حتى 25 يوليو الجاري في قاعات عرض قصر الفنون بساحة الأوبرا.
ويهدف المهرجان إلى زيادة مساحة عرض وتسويق هذه المنتجات في إطار استراتيجية القطاع لدعم ورعايةالحرف التراثية كجزء هام ورئيسي من المكون المادي للهوية الثقافية للشخصية المصرية.
ويشرف على هذا الحدث الفني والثقافي الهام لجنة برئاسة الفنان والناقد الدكتور عز الدين نجيب "القوميسير العام للمهرجان"، والفنان محمد دياب رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، والفنان أحمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض وآخرون.
ويشارك في المهرجان أكثر من 20 جهة وجمعية حكومية وأهلية يقدمون في عرض بانورامي كبير انتاجهم في مجال الفنون والحرف التراثية العريقة.
وقال الفنان صلاح المليجي إن التراث هو جوهر الهوية وتتفرد الشخصية المصرية في هذا الثراء والتنوع الرائع الذي شكلته طبقات من التاريخ العريق الممتد لآلاف السنين، وتعددية كونتها ثقافات وحضارات قامت على أرض مصر أو احتضنتها وتمازجت وتفاعلت معها بشكل راق وبناء.
وأضاف: "نحن أمام مهرجان مهم يظهر اهتمام الدولة بمجال الحرف والصناعات التراثية للمحافظة عليها، ومساندتها ودعمها للمؤسسات والجمعيات والمراكز الخاصة القائمة على هذه الحرف لحمايتها من الإندثار".
وعلى هامش المهرجان القومي السابع للحرف التراثية، ينظم قطاع الفنون التشكيلية مسابقة للتصميم الذي يصلح للتوظيف في منتجات الحرف التراثية مثل أشغال النسيج والنجارة والخزف والنحاس والحلي والحرير والخوص والخيامية والمنتجات الجلدية وغيرها.
واشترطت اللجنة المنظمة للمسابقة أن تنفذ التصميمات على ورق بألوان مناسبة مقدمة في إطار بسيط وقابلة للعرض في جناح خاص بقصر الفنون.
وستخصص 5 جوائز مالية متساوية، قيمة كل منها 2000 جنيه لأفضل التصميمات المقدمة يمولها مجموعة من رعاة الفن والحرف التراثية، ومن المقرر أن تقدم الأعمال إلى قصر الفنون في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الجاري.