الدكتور عبدالله محارب

انطلقت هنا اليوم اعمال الدورة العادية الرابعة بعد المائة للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الكسو" وتتواصل حتى بعد غد الخميس.
 
وفي هذا الاطار أكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتور عبدالله محارب إلى حاجة العالم العربي إلى ثورة تعليمية وثقافية لمواجهة التحديات والأزمات التي يشهدها حاليا ، داعيا إلى دعم المنظمة وكل منظمات العمل العربي المشترك.
 
وقال محارب في كلمته خلال افتتاح الدورة العادية ال (104) للمجلس التنفيذي للألكسو إن "وطننا العربي يمر بأزمات ومخاطر متعددة لم يمر بها من قبل" محذرا من أن الاحداث الحالية في سوريا وفلسطين وليبيا واليمن "ليست ببعيدة عنا" في ظل اجتياح موجات "الإرهاب الإجرامية"العالم. 

وأضاف أن العمل العربي المشترك "يبعث شيئا من الأمل في غد عربي أفضل" أمام هذه التهديدات الخطيرة ، مؤكدا سعي الألكسو الى ايجاد حلول ناجعة تمكنها من القيام برسالتها المنوطة بها على أحسن وجه. 

وأشار محارب الى اجراء الألكسو العديد من النقاشات والمراجعات لبرامجها وأنشطتها لتكون أكثر تركيزا وفاعلية ، لافتا الى أنها "تشهد حاليا تحولا كبيرا في رؤيتها ورسالتها للعالم" عبر اتخاذ العديد من الخطوات أهمها التمويل الذاتي.
 
ودعا جميع منظمات العمل العربي المشترك الى وضع استراتيجية واقعية واضحة للتمويل الذاتي حتى تضمن استمرارية عملها ودورها تحسبا للتقلبات والمخاطر والتهديدات التي تشهدها المنطقة العربية. 
وأوضح أن أهم انجازات المنظمة هو التوجه نحو مجتمع المعرفة عبر مجالات التكنولوجيا والنشر من خلال تنفيذ مشروع استراتيجي لرقمنة جميع اصداراتها ما يوفر للباحث العربي تراثا فكريا واستراتيجيا يمتد الى اكثر من نصف قرن. 

ومن المقرر ان تناقش الدورة العادية ال(104) للمجلس التنفيذي للمنظمة عدة موضوعات منها (القدس والأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين) و(مشروع الخطة الاستراتيجية للمنظمة 2017-2022) ومشروع الموازنة والبرنامج لعامي 2017 -2018 وتقرير المدير العام عن ترتيبات عقد مؤتمر المانحين لدعم التعليم في الصومال الذي تستضيفه الكويت العام المقبل.