القضاء

أقامت عمادة البحث العلمي ممثلة بوحدة البحوث العلمية في المعهد العالي للقضاء لقاءً تعريفياً ببرنامج النشر العالمي وأوعيته ذات الصلة بتخصصات المعهد، حيث تم استضافة وكيل عمادة البحث العلمي للشؤون الثقافية الدكتور رعد التركي.

وعرض وكيل عمادة البحث العلمي للشؤون الثقافية الدكتور رعد التركي نظرة عامةً حول برنامج النشر العالمي من خلال بيان رؤيته ورسالته وأهدافه، والتطرق إلى المشروعات الحالية لبرنامج النشر العالمي والمستقبلة، مبينًا أهمية النشر العالمي لعضو هيئة التدريس، والاطلاع على قواعد معلوماته وأوعيته، لافتا النظر إلى أن ذلك ينعكس إيجاباً عليه شخصياً وعلى الجهة التي ينتسب إليها.

وأوضح الدكتور التركي أن من أهم المشروعات المطروحة إشاعة ثقافة التميّز في النشر العلمي، وتطوير إمكانات أعضاء هيئة التدريس وتحفيزهم للنشر في المجلات العلمية المتقدمة، مؤكدا على أهمية قواعد المعلومات وأوعية النشر العالمية.

وأفاد أن أعداد المجلات الصادرة من العالم العربي بلغت في شبكة العلوم 57 مجلة، بينما في قاعدة سكوبس 360 مجلة ، وفي المجلات التي تضم أبحاثا علمية باللغة العربية في شبكة العلوم خمس مجلات، وقاعدة سكوبس 21 مجلة، مشيرًا إلى أن أوعية النشر العالمية والمتصلة تتعلق بمجالات الفقه المقارن، والسياسة الشرعية، والقضاء التجاري والإداري، وقضاء الأحوال الشخصية، والقضاء الجزائي، والعمالي.