محمد الصبيحي

أُعلن بالمكتبة الوطنية في الرباط أسماءُ الفائزين بجوائز المغرب للكتاب التي تشرف عليها وزارة الثقافة المغربية وتشمل ستة حقول أدبية وفكرية وبحثية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي تحدث فيه وزير الثقافة المغربي محمد الصبيحي، ونالت فيه رواية " بعيداً عن الضوضاء، قريباً من السكات" الصادرة عن دار الفنك بالدار البيضاء، لمحمد برادة، جائزة السرديات والمحكيات، في حين قررت لجنة الجائزة حجب جائزة الشعر.

ونال رشيد يحياوي جائزة المغرب في صنف الدراسات الأدبية واللغوية والفنية عن كتاب "التبالغ والتبالغية، نحو نظرية تواصلية في التراث" الذي صدر عن دار كنوز المعرفة بعمّان، في حين كانت جائزة الترجمة من نصيب عبد النور الخراقي عن ترجمته كتابَ "روح الديمقراطية: الكفاح من أجل بناء مجتمعات حرة" للمؤلف لاري دايموند، وقد صدر الكتاب عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر ببيروت.

وفاز في صنف العلوم الإنسانية كتاب "نقد التراث" لعبد الإله بلقزيز، والذي صدر عن منشورات مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت، ويقرأ فيه الباحث عشرات المصادر التي أُلّفت خلال ما يزيد على 100 عام في موضوعات التراث والدراسات الإسلامية.

ومُنحت جائزة العلوم الاجتماعية مناصفةً بين الباحثَ محمد حركات عن كتابه "مفارقات حكامة الدولة في البلدان العربية" وهو باللغة الفرنسية؛ والباحث حسن طارق عن كتابه "الربيع العربي والدستورانية: قراءة في تجارب المغرب، تونس ومصر". وقد صدر الكتابان معاً عن دار المعارف الجديدة بالرباط.

وقال رئيس لجنة الجائزة محمد الصغير جنجار، إن نصف الكتب التي رُشّحت للحقول الستة في الجائزة، طُبعت وصدرت في كبريات دور النشر المشرقية، مما يعكس "تنامي إشعاع الإبداع الأدبي والفكري المغربي".