الشيخة مي

في استمرار لتوطيد العلاقات الثقافية والحضارية ما بين شعب البحرين والشعوب الأخرى، استقبلت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في مكتبها صباح اليوم السيد طوني كالدرينك المدير العام للمجلس الثقافي البريطاني والسيد لويس فريدريك الباحث في المكتبة البريطانية، حيث ناقش اللقاء تطوير سبل التعاون الثقافي المشترك ما بين مملكتي البحرين وبريطانيا.

وأشادت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالروابط الحضارية والثقافية التي تملكها مملكة البحرين مع بريطانيا، مؤكدة على أهمية الدور الذي تلعبه بريطانيا في إثراء المشهد الثقافي في البحرين. كما ورحّبت معاليها بكافة أشكال التعاون الثقافي الذي تسعى إلى تحقيقه هيئة الثقافة مع الجهات البريطانية المعنية.

وبحث اللقاء الإمكانيات الممكنة لتنظيم معرض يكرّس للعلاقات الثنائية الوثيقة التي جمعت مملكة البحرين والمملكة المتحدة لما يزيد عن 200 عام، إضافة إلى تسليطه الضوء على الدور الإيجابي الذي لعبه التواجد البريطاني في البحرين في تحقيق إنجازات اجتماعية، اقتصادية وإدارية، خصوصاً في فترة تواجد مستشار الحكومة تشارلز بيلجريف في المملكة، والتي كانت بين عامي 1929م و1959م. كما وتطرق الطرفان إلى سبل الاستفادة من الدراسة البحثية التي يجريها السيد فريدريك حول التواصل الحضاري الذي حققه المجلس البريطاني الثقافي منذ العام 1939م في المنطقة ودوره في تقليص المسافات ما بين شعوبها وشعب المملكة المتحدة.

وفي سياق متّصل، توجه المدير العام للمجلس البريطاني الثقافي بالشكر إلى الشيخة مي لجهودها في تعزيز مكانة البحرين كمركز للقاء الإنساني، مؤكداً على عراقة العلاقات التي تربط بلاده بالمملكة. كما أعرب في حديثه عن استعداد المجلس للمشاركة في تحقيق الفعاليات التي من شأنها أن تثري عملية التبادل الثقافي ما بين شعبي البحرين وبريطانيا.