ندوة دولية بعنوان الدراسات المستقبلية في الوطن العربي الحال و المآل

بدأت اليوم في تونس ندوة دولية بعنوان " الدراسات المستقبلية في الوطن العربي .. الحال و المآل " بمشاركة نخبة من المتخصصين العالميين والعرب في مجال الدراسات المستقبلية وذلك ضمن أنشطة المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "إلكسو" وتستمر ثلاثة أيام.

وعبر الدكتور عبدالله حمد محارب المدير العام للالكسو في افتتاح الندوة عن استعداد المنظمة لتقديم العون للباحثين و العاملين في مجال الدراسات المستقبلية وتأسيس شراكات فعالة مع الدول والمؤسسات الساعية إلى الأهداف نفسها.

وأكد أن الإلكسو تسعى لتوسيع مجال اختصاص مرصد التربية بالمنظمة ليشمل الدراسات المتعلقة بالاستشراف وإنشاء موقع الكتروني خاص بالاستشراف و انجاز معجم خاص بالمفردات المستقبلية .. معربا عن أمله فى أن تكون المنظمة بيت خبرة عربية في مجال الدراسات المستقبلية.

وتبحث الندوة جملة من الاشكاليات المتعلقة بسبل توطين منهج الاستشراف و الدراسات المستقبلية في البيئة العربية واطلاق خطوات عملية لبناء مدرسة عربية للاستشراف بما في ذلك اطلاق كرسي للدراسات المستقبلية وتعريب المصطلحات الخاصة بالدراسات المستقبلية وانشاء قاعدة بيانات في هذا المجال إلى جانب وضع خطة اعلامية لتنمية الوعي لدى الرأي العام وصناع القرار بأهمية الاستشراف.