محمد بن سلطان البوسعيدي محافظ ظفار

افتتحت اليوم بفندق كراون بلازا صلالة اعمال ندوة التماسك الأسري الثالثة بعنوان / حماية الأسرة في التجارب الدولية / التي تنظمها وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتستمر ثلاثة ايام .

رعى افتتاح الندوة معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بحضور معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية وعدد من أصحاب المعالي والسعادة ووكلاء وزارات التنمية والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي وعدد من المشاركين على المستوى المحلي والخارجي .

والقى عبدالله بن سليمان السابعي مديرعام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار مشرف عام الندوة كلمة اشار فيها الى ان الندوة تأتي هذه المرة في اطار وقائي جديد يتخطى الاطار العلاجي التقليدي من خلال تناول التجارب الدولية والعربية والمحلية في مفهوم الحماية الاسرية .

واوضح ان اوراق العمل تتناول في جلساتها مجموعة من المحاور التي تلامس واقع كيان الاسرة وتدفع بتماسكها مثل مقومات تماسك الاسرة الخليجية وتجربة السلطنة في الحماية الاسرية اضافة الى الحماية الاسرية في تجارب اليابان والصين واندونيسيا وماليزيا وبريطانيا وامريكا والنرويج اضافة الى جانب تجارب دول مجلس التعاون في الحماية الاسرية وتمكين الاسرة الخليجية وزيادة منعتها الذاتية ضمن منظومة المقاربة البينية في ادارة الازمات .

كما القى محمد علي حافظ مدير ادارة الشؤون الاجتماعية بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة اشار فيها الى ان اولويات العمل في المرحلة الراهنة مع الاسرة ومن اجلها تتمثل في عدة اتجاهات ومحاور رئيسية منها ضمان حق الاسرة بجميع أفرادها وعلى ارضية منظومة حقوق الانسان المصادق عليها من جميع دول مجلس التعاون .

وتخلل حفل الافتتاح تقديم عرض مرئي تناول مقتطفات من اعمال ندوة التماسك الاسري الثانية التي عقدت العام الماضي .

بعد ذلك بدأت اعمال الندوة حيث القى الدكتور مصطفى حجازي استاذ الارشاد الاسري والنفسي ورقة عمل تناولت تماسك الاسرة الخليجية حول المقومات والاخطار ومتطلبات
التحصين فيما قدم الدكتور يحيى بن محمد الهنائي مدير عام التنمية الاسرية بوزارة التنمية الاجتماعية ورقة عمل تناولت تجربة السلطنة في الحماية الاسرية .

كما قدمت الدكتورة جيهان العمران استاذة علم النفس التربوي بجامعة البحرين ورقة عمل تناولت تمكين الاسرة الخليجية وزيادة منعتها الذاتية في ادارة الازمات.

وتتناول ندوة التماسك الاسري على مدى ثلاثة ايام عددا من أوراق العمل التي قام بإعدادها خبراء وأكاديميون في ميادين الأسرة وحمايتها حيث تشهد الندوة في نسختها الثالثة مشاركة واسعة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ومحاضرين من بعض الدول العربية .

وتهدف الندوة في تجربتها الثالثة لهذا العام إلى تدارس ومعالجة قضايا الأسرة وكيفية حمايتها وتحصينها وذلك بالاستفادة من التجارب الناجحة والتعرف على الطرق
والمنهجيات التي تعزز التماسك الأسري وحماية الأسرة من الأخطار والمظاهر السلبية .