كشافة عمان

بمشاركة كشافة السلطنة افتتحت أعمال وجلسات المؤتمر الكشفي العالمي ال40 الذي تستضيفه مدينة ليوبليانا عاصمة سلوفينيا تحت شعار /شجرة واحدة وفروع عديدة/ ويستمر حتى 16 أغسطس الجاري بمشاركة قرابة 130 دولة من كل قارات العالم.

افتتحت جلسات المؤتمر الكشفي العالمي بحضور سكوت تيري الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية والدكتور عاطف عبدالمجيد أمين عام المنظمة الكشفية العربية ومسؤولي المنظمات بالأقاليم الكشفية العالمية وعدد من المسؤولين بمختلف المنظمات والهيئات بأقاليم العالم.

وقال أرني سويكي رئيس جمعية الكشافة السلوفينية في كلمة له بداية الجلسة العامة إن المؤتمر الكشفي العالمي الأربعين الذي ينعقد في وقت دقيق من الظروف العالمية يبحث عن أفضل الآليات التي تسهم في إيجاد عالم أفضل يسوده الوئام والسلام والأمن من خلال رؤية كشفية واضحة.

وأضاف أن الحركة الكشفية تطورت نتيجة تبنيها عدد من المبادئ والقيم الإنسانية رغم كل الظروف واستطاعت ان تسهم في خدم الشباب من خلال الاهتمام بكافة الجوانب التي تعينه على تطوير قدراته والحفاظ على صحته … مؤكدا أن الحركة الكشفية التي تؤمن بالتعددية وبتبادل الثقافات أثبتت نجاحها كإحدى الحركات الشبابية الجامعة أسهمت في خدمت الشباب والمجتمع.

وأوضح ان المؤتمر سيعمل على مناقشة أفضل الطرق لبناء استراتيجية كشفية للقرن 21 داعيا الجميع إلى العمل لإنجاح المؤتمر.

وألقى جون مي ممثل المنظمة الكشفية العالمية والكشافة البلولندية كلمة أشار من خلالها إلى دور الحركة الكشفية في تربية الشباب في ظل التحديات المختلفة والعمل كل ما في وسعها لتبني القيم الإنسانية التي آمنت بقيمة الإنسان الآخر.

وأوضح أن ما يميز الحركة الكشفية أنها تعمل على إرساء التضامن والسلام العالمي، من خلال بناء شبكة من التعاون البناء لمواجهة التحديات مؤكدا على أن التعاون سيزيد من أهمية الكشفية وسيدفع الى استقطاب الشباب.

بعد ذلك أقيمت اجتماعات منفردة للأقاليم حيث شاركت السلطنة في اجتماع الإقليم العربي الذي ناقش عدد من الجوانب التي تهم العمل الكشفي العربي في المؤتمر العالمي ومنها دعم المرشحين العرب في التصويت لهم في عضوية اللجنة الكشفية العالمية ودعم موقف حصول الكشافة الفلسطينية على العضوية الكاملة في المنظمة الكشفية العالمية انطلاقا من انضمامها في عضوية دولة فلسطين في عضوية عدد من منظمات الأمم المتحدة، ترأس الاجتماع يوسف خداج رئيس اللجنة الكشفية العربية والدكتور عاطف عبدالمجيد أمين عام المنظمة الكشفية العربية.

بدء الاجتماع بكلمة لرئيس اللجنة الكشفية العربية قال فيها // علينا أن نعمل كأسرة كشفية عربية لمواجهة كافة التحديات والعمل معا لمستقبل كشفي أفضل، موضحا أن الاجتماع جاء لتوحيد المواقف لدعم فوز المرشحين العرب في اللجنة الكشفية العالمية ودعم العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة الكشفية العربية من خلال استكمال الملفات والخطوات التي أقرتها الندوة الكشفية العالمية التي دعمت الترشح الكامل لعضوية فلسطين من خلال استكمال ذلك بدعم المنظمة الكشفية العالمية، كما سنناقش في الاجتماع بحث أوجه التعاون مع الاتحاد الأوربي//.