رابطة الكتاب الأردنيين

 تناولت أمسية ثقافية نظمتها رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد مساء أمس تطور الشعر العربي من العصر الجاهلي حتى الآن، تحدث فيها الباحث والناقد في الشعر العربي الدكتور عبدالفتاح النجار.
وقدم النجار قراءة نقدية بحث فيها عن علاقة التطور الزمني عبر العصور للقصيدة العربية، كما تحدث عن الجماعات الأدبية التي أثرت في تطور الشعر العربي، وأثر المهجر وشعراء المهجر في تطور الشعر.
وبين النجار أن اختلاط الثقافات على مر العصور أدى الى تطور الشعر العربي وبخاصة الشعر الأندلسي وشعر أبو العتاهيه وأبو العباس، حيث كانت القصيدة في السابق تتحدث عن الوقوف على الأطلال ، وأصبح الشعراء بعدها يبحثون ويركزون على شكل القصيدة والتي تحولت من قصائد عامودية وأصبحت على شكل الشعر الحر والتفعيلة، كما تم الإعتراف بقصيدة النثر كقصيدة شعرية جديدة وصولا الى ان لكل مرحلة تاريخية شكلا معينا جاء نتيجة للبيئة المحيطة وكل مرحلة جاءت وتطورت عن المراحل السابقة.
كما بحث الدكتور النجار عن التجديد والتطوير في القصيدة، وعن الخلط عند الشعراء بين القصيدة النثرية والشعر المنثور، وعن العلاقة بين نثرية الشعر، والشعر المرسل، وعن قيمة الإيقاع في قصيدة النثر وما توصل إليه الشعراء ، داعيا الجميع الى التعايش مع كل ماهو جديد مع المحافظة على جمالية الشعر العربي.
وحضر الأمسية حشد كبير من الأدباء والمثقفين والشعراء والمواطنين من محافظة إربد.