هادي قدور

تجتمع لجنة جائزة "جونكور"الفرنسية، يوم 28 أكتوبر المقبل، لإعلان القائمتين الثانية والثالثة المصغرتين للروايات المرشحة للفوز.

ومن المقرر أن تعلن الرواية الفائزة، في 5 نوفمبر المقبل، وجاء في القائمة الطويلة خمس عشرة رواية، من ضمنها ثلاث روايات لكتاب عرب شملتهم القائمة، وهم الجزائري بوعلام صنصال، عن رواية "2084 نهاية العالم"، والتونسي هادي قدور عن رواية "المهيمنون"، والمغربي فؤاد العروي عن رواية "محن السجلماسي الأخير"، التي فازت العام الماضي بجائزة جان جيونو 2014.

وحصدت دارا نشر "جاليمار" و"ستوك" النسبة الأكبر من الأعمال المرشحة، بينما توزعت الأعمال الأخرى على "فلاماريون" و"ب. أو. أل" و"أكت سود" وغيرها.

وتضم قائمة الأعمال المتنافسة روايات "حب مستحيل" لكريستين أنجو عن دار فلاماريون، " فجأة وحدهم" لإيزابيل أوتيسيه عن دار ستوك، "تيتو لا يحبّ بيرنيس" لناتالي أزولاي عن دار ب. أو. أل، "بوصلة" لماتياس إينار عن دار أكت سود، "خطاب الشجرة حول ضعف الإنسان" لأوليفيه بليس عن دار ألبين ميشال، "في بلاد الصغار" لنيكولا فارجيس عن دار ب. أو. أل، "أب من دم لجان هاتزفيلد عن دار جاليمار، "البسطاء" لهادي قدور عن دار جاليمار، "أيفا" لسيمون ليبراتي عن دار ستوك، "فلفل صغير" لآلان مابانكو عن دار سوي، "هذا البلد الذي يشبهك" لتوبي ناتان عن دار ستوك، "كان هناك مدينة" لتوماس ب. رفردي عن دار فلاماريون، "تذكّر ليلتي" لدنيس تيليناك عن دار بلون، "عن قصة حقيقية" لدلفين دو فيجان عن دار ج. س. لاتيس.

سبق أن فاز كاتبان عربيان بهذه الجائزة الأدبية العريقة، وهما المغربي الطاهر بن جلون عام 1987 عن رواية "الليلة المقدسة"، واللبناني أمين معلوف عام 1993 عن رواية "صخرة طانيوس".

وسبق لفؤاد العروي أن فاز بجائزة "غونكور" للقصة القصيرة في مايو الماضي عن مجموعته السردية "قضية سروال الداسوكين الغريبة".

يذكر أن جائزة جونكور الفرنسية هي أرفع وسام أدبي في فرنسا، تمنح للأعمال المكتوب بالفرنسية، في خمسة مجالات للرواية، للقصة القصيرة، للشعر، لأدب السيرة الذاتية.