إزدان مول

 تستضيف مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، على مدار الأسبوعين القادمين، مجموعة من الأنشطة المجتمعية التفاعلية بإزدان مول، في إطار حملتها الوطنية للقراءة.

وتقام الفعاليات خلال الفترة من 12-14 مايو، و 19-21 مايو الجاري، وتضم جلسات لسرد القصص، وأنشطة لحث أفراد المجتمع على القراءة، وغيرها، وتبدأ فعاليات إزدان مول اعتبارًا من الساعة الرابعة عصرًا وتنتهي في العاشرة مساءً، وتشتمل على نشاط ملتقى الكتب، حيث يمكن للأطفال قراءة القصص، وارتداء الأزياء المميزة لشخصياتهم المفضلة، وتمثيل مشاهد معينة، كما تتضمن فعالية تتيح للزوار إمكانية تبادل الكتب فيما بينهم.
 
وتضم قائمة الفعاليات أيضًا أول متاهة للقصص في قطر، بالإضافة إلى فعاليات أحجية الصور، وفواصل الكتب، إلى جانب القيام برحلة ممتعة مع القصص للخروج من المتاهة، حيث تشتمل الأنشطة الإضافية على جلسات لحكاية القصص، وممارسة بعض الألعاب الشيقة مثل لعبة تجميع كلمات القصص، وحل الألغاز الصعبة.

كما تُدشن المؤسسة في إطار الحملة حافلة القراءة المتنقلة خلال شهر يونيو المقبل أيضا والتي صُممت لإلهام كافة أفراد المجتمع، وخاصة الشباب، وحثهم على أن ينهلوا من معين القراءة الذي لا ينضب، وتتميز حافلة القراءة بمظهرها المحبب للأطفال، والمفعم بالألوان المفرحة، حيث روعي في تصميمها أن تساهم في تنمية خيالهم، وتفعيل أنشطة سرد القصص المفيدة لهم، وستجوب الحافلة جميع أنحاء دولة قطر، كما ستزود الشبان بفرصة للمشاركة في جلسات القراءة التفاعلية، وشراء الكتب والمواد التعليمية ذات الصلة.

وبهذه المناسبة، قال السيد فهد سعد القحطاني، رئيس تنمية المجتمع في مؤسسة قطر، في بيان له اليوم:" تتميز الحملة الوطنية للقراءة بأنها ثمرة يانعة لجهود التعاون مع الأطراف المعنية الوطنية والشركاء المحليين، حيث تهدف إلى تعزيز ثقافة حب القراءة في قطر، وتحظى الحملة باهتمام كبير من المؤسسة لأنها تساعد في تنمية ملكات الإبداع والخيال، فضلًا عن المهارات اللغوية".
 
وأضاف أنه لهذا السبب، ترمي الفعاليات التي تقام خلال عطلات نهاية الأسبوع والمصممة لترسيخ مفهوم التعليم الذاتي، إلى إشراك كافة أفراد المجتمع في الحملة وتشجيعهم على القراءة، معربا عن سعادته بردود فعل المشاركين حتى الآن وأنه سوف يتم تقديم بقية فعاليات الحملة خلال الفترة القادمة.

وستتواجد الحافلة في المناطق العامة المزدحمة خلال عطلات نهاية الأسبوع، ويمكن متابعة مواقع تواجدها ومسارها على الموقع الإلكتروني للحملة الوطنية للقراءة، ووسائل التواصل الاجتماعي.

ومن المنتظر أن يشهد برنامج التواصل المجتمعي، الذي يقام على هامش الحملة الوطنية للقراءة، تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات المبتكرة والتفاعلية في جميع أنحاء دولة قطر، مثل تدشين المتاجر المؤقتة.