وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود

اكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود، ضرورة “مخاطبة الناس بقضايانا الداخلية وقضايا امتنا وان نركز على الايجابيات كما السلبيات والحلول المقترحة لها”.
وقال خلال ندوة نظمتها مديرية اوقاف محافظة الزرقاء في جمعية جمزو الخيرية اليوم الثلاثاء شارك فيها مفتي عام الملكة الدكتور عبدالكريم الخصاونة، وامين عام اللجنة الوطنية للدفاع عن اللغة العربية بلال التل, وادارها مدير اوقاف محافظة الزرقاء جمال البطاينة, “ان اللغة العربية جزء لا يتجزأ من عمل الوزارة عبر ائمتها ووعاظها وخطبائها باعتبار اللغة العربية لغة القرآن واهل الجنة”.
واشار الى ان هذه الندوة وهذا اللقاء العام هو السابع الذي تعقده الوزارة من خلال مديرياتها بحيث سيتم تشكيل فريق عمل للواعظات والداعيات والائمة “دعاة اللغة العربية والداعيات” لإقامة انشطة وعقد دورات مكثفة لأبناء المجتمع المحلي بالاستعانة بمدرسي اللغة العربية والخطباء القادرين على ايصال معاني اللغة للراغبين بتعلمها، لافتا الى انه سيتم تسمية الفريق قريبا.
وبين ان الوزارة ستوجه القائمين على المديريات لإعداد برامج تقوية باللغة العربية للائمة والوعاظ، بهدف تقديم الافضل للمصلين من خلال الخطب “دون ادخال العبارات التي لا تمت لها بصلة وتزيل الكثير من معانيها”.
ودعا داود خطباء وائمة المساجد الى عدم تسييس الخطب لصالح فصيل او حزب وان تنطلق خطبهم من معاني القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة، وان يكونوا مبشرين لا منفرين والتركيز على السلبيات بهدف ايجاد الحلول المناسبة لها “لا الى التشهير والتشوية, وتذكير الناس بما يقدمه الاردن من دعم ومساعدات للاشقاء العرب والوقوف معهم ونصرتهم في مختلف المواقع”.
وقال مفتي المملكة ان الاسلام يحاسب على الكلمة, وكلمات الامام معدودة, كما كلماته في الخطب والدروس الدينية معدودة وينتظرها المواطن, مشيرا الى ان على “الامام الاخلاص والتنبيه لما يخدم ولا يخذل ويبني ولايهدم”.
واشار الى ان هناك هجمة على الاسلام من الخارج والداخل, ومن يعالج تلك الهجمات باللغة الصريحة والسليمة هم الائمة وهم في المقدمة دائما يصححون ويفكرون ويعالجون المظاهر السلبية ضمن الاطر الاسلامية القائمة على اللغة السليمة البعيدة عن العشوائية.
واشار الى اصدار فتوى بخصوص المشروع الوطني للدفاع عن اللغة العربية باعتبار هذا العمل فرضا من فروض الاسلام على كل انسان ان يتعلمه, كون فضل اللغة العربية على سائر الألسن لأنها لسان اهل الجنة، ويثاب الانسان الذي يعلمها ويتعلمها، لأن فيها لطائف المعنى الواردة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتي تتضمن الحلول لقضايا الامة بشتى اشكالها وانواعها.
وعرض خلال الندوة التي حضرها محافظ الزرقاء عادل الروسان وعدد كبير من المهتمين والمهتمات، شرح مفصل عن المشروع الوطني للدفاع عن اللغة العربية, واهدافه الرامية الى اذكاء روح الحماسة في اللغة العربية, ومقاومة الهزائم النفسية الناجمة عن الجهل فيها, واعادة الاحترام للغة العربية بعد تجاهل الكثير من معانيها واختلاطها بلغات أخرى شوهت صورتها ومعانيها, والاسباب التي انشئ من اجلها المشروع واللجان المنبثقة عنه, والفرق العاملة فيه ومشروعاته الآنية والمستقبلية.
من جهته اجاب امين عام المشروع بلال التل على مختلف استفسارات الحضور حول المشروع الذي يرمي الى منع ما يعرف بـ “العربيزي” من الانتشار بين الشباب، مثلما يرمي الى بناء لغوي يؤسس لنهضة لغوية عربية جادة.
وكان مدير اوقاف الزرقاء اكد ان اللغة العربية تعلي الرفيع عن الوضيع وتحقق للأمة هويتها وتجذر حضارتها، وتسمو بأهلها، وهي شهادة الاجيال الناطقة والمنهل الدفوق للرفعة والتمكين، وهي البيان والتبيين للنور والحق المبين, مبينا ان مديرية الاوقاف ستعمل على عقد دورات مكثفة لمواجهة التجهيل في اللغة ووضعها على طريقها السليم من خلال اساتذة اجلاء متمكنين من اللغة وروافدها ليصار الى تعميم الفكرة على مختلف مساجد الزرقاء مستقبلا.
وكان وزير الاوقاف ومفتي المملكة ومحافظ الزرقاء زاروا دار جمعية جمزو التي تشتمل على مسجد يتسع لحوالي الف مصل ومكتبة عامة ومركز صحي شامل وحديقة للأطفال ومدرسة نموذجية, واستمعوا من مديرها الى انشطتها واهدافها التي تخدم ابناء محافظة الزرقاء.