دسترة اللّغة الأمازيغيّة

تنطلق في مدينة تيزنيت الذكرى الثالثة لدسترة اللّغة الأمازيغيّة، الجمعة، تحت شعار "دور المجتمع المدني في تفعيل وأجرأة الطابع الرسمي للأمازيغية"، الذي تنظمه جمعية "تايري ن وكال"، بشراكة مع المجلس البلدي، والمجلس المحلي في تيزنيت، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغيّة، وشركة "اتصالات المغرب"، بتعاون مع دار الصانع.
وسيتخلّل اللّقاء أنشطة متنوعة، منها الدينية، والثقافية، والفنية، والإنسانية، حيث سيعرف اليوم الأول حفلاً دينيًا، في المدرسة العتيقة "سيدي وكاك بأكلوا"، توزّع خلاله منحًا مالية على مجموعة من الطلبة الذين يدرسون القرآن الكريم، فضلاً عن ندوة فكرية، سيشارك فيها نخبة من الأساتذة، من بينهم الأستاذ الباحث الحسين أيت باحسين، والأستاذ أحمد عصيد، ومحمد الشامي، والأستاذ خالد ألعيوض، يديرها الأستاذ أحمد بومزكو.
وسيكرّم الحدث مجموعة من السيدات على مستوى شمال أفريقيا، ومن بينهن ميريفيت الخطابي من المغرب، وتسعديت ياسين من الجزائر، ومها الجويني من تونس، وأماني الوشاحي من مصر، إضافة إلى الأستاذة نزهة أباكريم من المغرب.
وبالتزامن مع هذا الحدث التاريخي سينظم معرضًا للآلات الموسيقيّة الأمازيغيّة، وزيارة لمعرض طباعة الحرف الأمازيغي على الملابس، ومعرض للملابس التقليدية الأمازيغيّة.
ومن المنتظر أن يشهد اليوم الختامي، السبت، سهرة فنية كبرى، سيحييها مجموعة من نجوم الأغنيّة المغربيّة، من بينهم الفنانة فاطمة تابعمران، ومجموعة أحمد أماينو، ومجموعة مصطفى شهبوبي، ومجموعة "أحواش نساء تيزنيت"، فضلاً عن مجموعة "أمنات عيشات لعشاق الأغنية الحسانية"، وسينشط الحفل الكوميدي والفنان الأمازيغي رشيد أسلال.