بيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية

 ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية بعد غد السبت لقاء مفتوحا تحت عنوان "كيفية نقد الأفلام السينمائية".
يحاضر فيها الأستاذ محمد إسماعيل ممثل ومخرج مسرحي، كتب العديد من النصوص للمسرح والإذاعة من أهمها (العنقاء "مسرح" – الملاءة "مسرح" – الزمكاني "إذاعة").
ويهدف اللقاء إلى تكوين صالون ثقافي يجتمع دوريا ويضم المهتمين برفع ثقافة المجتمع وذوقه العام، كما يضم كل من عانوا من السينما الهابطة والأعمال المبتذلة، وكذلك مناقشة الأعمال الفنية والأدبية وتحليلها واستكشاف عناصر قوتها ثم محاولة الاقتداء بها وذلك للنهوض بالثقافة.
ويتم خلال اللقاء تعليم كيفية نقد الأفلام السينمائية وذلك من خلال التدريب على مناقشة فيلم (Snow Piercer).
يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق.
ومن المقرر أن يستضيف بيت السناري أيضا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية.
كما يعقد به حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالا للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبرا للعلوم والثقافة والفنون.