مهرجان الدوحه

تواصلت الليلة العروض المتنافسة في مهرجان الدوحة المسرحي 2015م، حيث عرضت مسرحيتان؛ الأولى "بين الأبراج"، وقدمت على مسرح الدراما بكتارا، والثانية "أحمد بن ماجد .. ورقة حب لا تنسى " وقدمت على خشبة مسرح قطر الوطني.

ومسرحية "بين الأبراج" فكرة الدكتور مرزوق بشير، وتأليف سعود الشمري، وإخراج جاسم الأنصاري، وبطولة محمد السني وعبد الحميد الشرشني وسماح السيد ومحمد عادل وأحمد الباكر وعبد الرحمن العتيبي ولينا الأنصاري وحسن صالح وصالح المري ومحمد القبيطي ويوسف الملا وسعود عبد لله.

ويناقش العرض عددًا من القضايا الإجتماعيّة المُعاصرة التي يعاني منها المجتمع القطري، حيث تدور الأحداث داخل أحد الفرجان القديمة الموجودة بين الأبراج.

أما مسرحية " أحمد بن ماجد.. ورقة حب لا تنسى" فهي من تأليف وإخراج حمد الرميحي، بطولة كل من علي حسن، صفوت الغشم، سالم الجحوشي، علي سيف وندى أحمد وآخرين.

وتروي المسرحية حكاية بحار عربي يدعى أحمد بن ماجد كرمز للمثقف العربي يعيش صراعا مع السلطة. وتعبر المسرحية عن الواقع المأساوي الذي يعيشه العالم العربي من خلال تصور فني مجسد في صراع البطل مع الملك الذي يتزوج خطيبته بالقوة.. وتدور أحداث المسرحية في مدينة جلفار التاريخية، كما تناقش المسرحية مشاغل الإنسان من خلال التطرق إلى موضوع الحريات ومكانة المثقف في المجتمع.

ومن المنتظر أن تعرض غدا مسرحية "السردال"، إنتاج فرقة السعيد للإنتاج الفني ،على مسرح قطر الوطني.

من جهة أخرى عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان الدوحة المسرحي 2015 ،ندوة فكرية اليوم ، تحت عنوان "قضايا النقد التطبيقي" بحضور جمع من المسرحيين والنقاد وضيوف المهرجان العرب. وشارك في الندوة كل من الناقد المسرحي الدكتور حسن رشيد، والناقد والأكاديمي المغربي الدكتور سعيد الناجي والناقد والكاتب الكويتي الدكتور علاء جابر، وأدارها الإعلامي صالح غريب.

وتناول الدكتور حسن رشيد في كلمته، وضع النقد في الكتابة الصحفية مشيرا إلى أن هناك الكثير من المجلات المتخصصة في قطر ودول الخليج اختفت بعدما قدمت خدمة جليلة للعملية النقدية وصنعت قامات نقدية في الخليج نحتاج إلى أمثالها اليوم.

أما الدكتور علاء جابر فتحدث عن إشكاليات النقد المسرحي في الصحف، في ظل المتغيرات في وسائل الاتصال الحديثة.

من جهته، تطرق الناقد الدكتور سعيد الناجي، إلى "النقد المسرحي التطبيقي"، مشيرا أن النقد المسرحي انقسم إلى قسمين كبيرين: قسم النقد النظري المتعلق بالبحث في الظاهرة المسرحية، وقسم النقد التطبيقي المتعلق بمقاربة اشتغال العرض المسرحي ولغاته.