العالم ابن الهيثم

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في باريس اليوم احتفالية بعنوان "ألف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم" لعام 2015، وهي أولى السنوات الدولية للضوء والتكنولوجيا المتصلة به.

وتهدف المنظمة إلى زيادة التوعية حول الفرص التي توفرها تكنولوجيا الضوء في مواجهة العديد من التحديات العالمية المرتبطة بالضوء والتعليم والزراعة والصحة وبمشاركة وحضور كوكبة من العلماء والأكاديميين البارزين وممثلي جهات حكومية وكبار الشخصيات الدولية للاحتفاء بالإنجازات العالمية للعالم العربي، ويتضمن ذلك مساهماته في مجال علم البصريات.

وأعربت ايرينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونسكو عن سعادتها بالشراكة مع المنظمة العالمية ألف اختراع واختراع لإطلاق حملة عالم ابن الهيثم، وذلك لزيادة الوعي والاهتمام بعلوم الضوء وفائدتها للجميع.

ومن ناحيته أشار السيد أحمد سليم مدير ومنتج ألف اختراع واختراع إلى أهمية الشراكة الدولية للضوء، مبينا أدوار ابن الهيثم التي كانت ومازالت جد مهمة في تاريخ العلوم، حيث تعرف بالعصر الذهبي للحضارة الاسلامية والتي امتدت من جنوب إسبانيا غربا الى الصين شرقا، وبنى فيها رجال ونساء من أديان وثقافات مختلفة ومتعددة على من سبقهم من الحضارات ليقدموا مساهمات ايجابية مهمة للإنسانية.

واوضح الاستاذ جون دادلي رئيس مبادرة السنة الدولية للضوء 2015 الاثر الكبير لإسهامات ابن الهيثم في مجالات الفيزياء والبصريات والرياضيات والفلك والمنهج العلمي والتجريبي، على الطريقة التي نعيش بها حياتنا اليومية، مؤكدا أن قصة ابن الهيثم جزء أساسي من السنة الدولية للضوء.

وتحمل هذه الحملة المميزة في طياتها عددا من الفعاليات العالمية رفيعة المستوى بما يتضمن ذلك أنشطة وتجارب علمية موجهة لكافة افراد المجتمع من معروضات تفاعلية وعروض علمية حية و ورش عملية، بالإضافة إلى عرض فيلم سينمائي قصير من بطولة الممثل العالمي عمر الشريف.

وستنطلق الحملة في المؤسسات التعليمية في مدن عالمية عديدة وفي مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي قطر والإمارات والسعودية وعمان والبحرين والكويت وعمان والجزائر ومصر وغيرها من الدول.