المنتدى الإسلامي في الشارقة

نظم المنتدى الإسلامي بالشارقة ضمن الأنشطة العلمية والثقافية واحتفالا بالشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية أمس الأول ندوة علمية بعنوان أثر الجامعات والمراكز العلمية /الأزهر- القرويين الزيتونة / في النهضة العلمية وذلك تخليدا لذكرى تلك المنابع العلمية والثقافية الكبرى التي أثرت التاريخ الإسلامي وإشادة بالمكانة الثقافية التي تحظى بها الإمارة على الصعيد الثقافي وقد استضاف المنتدى مشايخ وعلماء من هذه الجامعات والمراكز للوقوف على الدور الحضاري الذي قدمته كمنارات للإشعاع الحضاري والثقافي خاصة في مجال العلوم الشرعية واللغوية.

وينظم المنتدى الإسلامي ضمن النشاط الثقافي لشهر سبتمبر الجاري معرض " اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم " الذي يعرض تفاصيل سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وقد بدأ أمس الأول ويستمر حتى 13 أكتوبر المقبل بهدف إتاحة الفرصة للنشء للتعرف على تفاصيل أكثر حول حياة الرسول الكريم .

ويسعى المنتدى الإسلامي المؤسسة الفعالة في حقل الثقافة الإسلامية بالإمارة إلى تعزيز مكانة الشارقة ثقافيا كرائدة تحتضن العلم والمعرفة واحدى أهم منارات الحضارة الاسلامية في المنطقة العربية والعالم الإسلامي عامة حيث يظهر ذلك جليا من خلال مبادرات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة العديدة التي تصب بشكل مباشر في رصيد الحضارة الإسلامية وخدمة بناء الإنسان الواعي والمثقف.

وقال ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي في كلمته خلال افتتاح الندوة إن إمارتنا الباسمة الشارقة وهي تحتفل باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لن تنسى تلك المراكز العلمية التي ساهمت في خدمة العلوم الإسلامية واللغوية والفنون والمعارف وصناعة العلم وتخريج العلماء العظماء .. اليوم بتنظيمنا لهذه الندوة نحاول إيقاظ أبناء الأمة للعناية بتراثها الأصيل وتتجه للمنابع السليمة حتى يعي المثقفون والباحثون والطلبة من الأجيال عمق جذور هذه المراكز العلمية ودورها في صيانة الموروث التاريخي والحضاري للأمة .. مؤكدا ان صناعة المستقبل تستند على الوعي وفهم الماضي واسيتعاب الواقع وإدارك تطلعات المستقبل وتحدياته .

وأشار الى ان معرض اعرف نبيك يسعى لترسيخ حب النبي صلى الله عليه وسلم في النفوس ونشر السيرة النبوية بطريقة سهلة وميسرة لفئات المجتمع وعرض تفاصيل وتقريب صور ونماذج من آثاره صلى الله عليه وسلم لزرع حبها وغرسها في نفوس الأبناء من النشء كما يجسد المعرض معلومات حول النسب الشريف للرسول عليه الصلاة والسلام وسيرته منذ الولادة وحتى الوفاة مرورا بمراحل الدعوة وأبنائه وبناته عليه أتم الصلاة والتسليم وزوجاته ..

مشيرا الى ان هذه المعلومات تساهم في تكوين صورة حول ما يجب عليه المسلم من خلق وسمو أخلاقي .

وقد تناولت الندوة التي حضرها دكتور محمد عبد الصمد مستشار شيخ الأزهر الشريف و دكتور عبد الحميد العلمي من جامع القرويين أربعة محاور هي المناهج العلمية القديمة في الأزهر الشريف ودورها في التأصيل العلمي وجامع القرويين صرح من صروح العلم التاريخية إضافة إلى أثر جامعة القرويين في العلوم الشرعية و جامعة الزيتونة منارة إشعاع علمي في إفريقيا.