الدوحة للأفلام

تحتفل مؤسسة الدوحة للأفلام بالسينما العالمية من خلال عرض مجموعة من الأفلام الحائزة على جوائز الأوسكار ، وذلك على مسرح الدراما بـ /كتارا/ وعلى مدى يومين. 

واستهلت المؤسسة هذه العروض الليلة بفيلمين هما: الكورال (les choristes " (2004 " الذي ترشح لـ4 جوائز عن فئة أفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز "جولدن جلوب" وجوائز الأوسكار لعام 2004. 

وتدور أحداثه حول معلم موسيقى في مدرسة للأولاد الذين يواجهون مشاكل مجتمعية وشخصية ويقوم بدور تربوي ويشجع تلاميذه على حب الموسيقى رغم رفض إدارة المدرسة لأسلوبه غير التقليدي. 

والفيلم الثاني (اصابة) "whiplash" (2014) للمخرج داميان شازيل، وهو حائز على جائزة "جولدن جلوب" لعام 2015 عن فئة أفضل ممثل مساعد والتي حصدها جي. كي. سيمونز، ورشح أيضا لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم لعام 2015، بالإضافة إلى أنه فائز بجائزة أفضل مخرج خلال الدورة الأخيرة من مهرجان أجيال السينمائي ضمن فئة "بدر" الذي أقيم مؤخرا بالدوحة. 

وتدور أحداثه حول شاب يصطدم بمعلمه القاسي في أكاديمية موسيقية وبمرور الأحداث يكتشف المشاهد مدى استغلال المعلم لطموحات الشاب حتى يدفعه إلى حافة الجنون. 

وسيتم مساء غد /السبت/ عرض فيلمين آخرين هما "كازابلانكا" إنتاج (1942) بطولة همفري بوغارت وإنغريد بيرغمن ، والحائز على 3 جوائز أوسكار، أفضل فيلم ومخرج ونص سينمائي، ويعتبره كثير من النقاد من أروع أفلام هوليود في تاريخ السينما. 

أما الفيلم الثاني فهو فيلم الفنون القتالية الملحمي "التنين الرابض والنمر الخفي" انتاج 2001 ، "Crouching Tiger ,Hidden Dragon" للمخرج /آنغ لي/ الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وأفضل ديكور وموسيقى وتصوير سينمائي.