صدر حديثاً عن دار اليمان في حلب ديوان جديد للشاعر السوري ياسر الأطرش يحمل عنوان (أنا إنسان) محتوياً على قصائد للثورة السورية في تجربة شعرية تحمل ملامح أكثر نضوجاً وجدية، وتتنقل من حيث الشكل بين الشعر العمودي والحر... كتبت قصائد هذا الديوان بحسب كلام الشاعر بين عامي (2004) و(2012) فكانت مجموعة منها من وحي ثورة الكرامة التي يعيشها السوريون، ويخصص الشاعر أيضا جزءاً من ديوانه لما يسميه (معريات) وفيه ينشر قصائده التي ألقيت في مهرجان المعري الثقافي الذي كان مواظباً على المشاركة فيه أعوام: (2004- 2005- 2006) وفي هذه القصائد، يحضر المعري كإرث ثقافي وكشخصية درامية، وكمعنى لقصائد تستولد المعاني الجديدة بعد مئات السنين، ولعل أجمل ما يقوله الشاعر في قصيدة (المعري.. فصل من سيرة نهر) قوله في صورة شعرية متفردة: فيا نهراً يسير بغير ماءٍ.. يسير النيل خلفك والفراتُ وإلى جانب أبي العلاء فإن شاعراً آخر يحضر في ديوان ياسر الأطرش، وهو مصطفى وهبي التل الشهير بـ (عرار) شاعر الأردن الإشكالي، الذي يعارضه ويخلده في القسم الثاني من الديوان الذي يحمل (عراريات). أما القصيدة التي يحمل الديوان اسمها: (أنا إنسان) فتكاد تكون بطاقة هوية للمواطن السوري الذي يطلق صرخة القهر في وجه الطغيان، في لحظة إحساس تراجيدية بذاته كبشر: أنا إنسانْ عبرتُ الْكان كي أفضي إلى ما كانْ.. ويا تاريخ فتشني.. أنا رجل قتلتُ جميع أوثاني أنا رجلٌ بلا أوثان. أنا الساحاتُ في قلبي وفي قلبي الذي فيها مغنيها وثائرها، ممشطُ شعر أرصفة تداريها حناجرُ أمةٍ ثقبتْ دجى التابوت وانسّلتْ مع الفجر لتُطلعَ صوتَ من غابوا وتغرق ضجة الطغيان. يعرّف ياسر الأطرش ديوانه هذا بأنه (صرخة للإنسانية.. اختصرت صمتاً لأربعة عقود) لكن هذه الصرخة لا تبوح بما خلف الصمت من أشواق للحرية وحسب، بل بإرث حضاري يشكل صورة سورية موصولة بشعر أبي العلاء المعري لا بتمثاله! يذكر أن الشاعر ياسر الأطرش أحد نجوم النسخة الأولى من مسابقة أمير الشعراء التي تنتجها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وله العديد من المشاركات الشعرية المميزة في مهرجانات وأمسيات عربية كبرى داخل سوريا وخارجها.