المجلس الثقافي البريطاني

وقع المجلس الثقافي البريطاني ومتحف الأطفال الأردني اليوم الخميس اتفاقية تعاون لتعزيز قدرات الأطفال وإمكانيات المعلمين وكيفية التعامل مع الأطفال الصم وذوي الإعاقات في المملكة.

وتهدف الإتفاقية إلى تعزيز قدرات الأطفال في المطالعة، وتنظيم دورات تدريبية لبناء قدرات المعلمين في التعليم التفاعلي، والتعامل مع الأطفال الصم وذوي الإعاقات، وتوفير رواة القصص المحكية، وتنظيم جولات للمتحف المتنقل للوصول إلى الأطفال في مناطق جيوب الفقر والمجتمعات المهمشة، بالإضافة إلى تنظيم جولات متنقلة للمكتبة بهدف الوصول إلى مختلف المناطق.

وقال مدير المجلس روبن ريكارد أن اتفاقية اليوم هي ثمرة نجاح الشراكة الطويلة مع متحف الأطفال والتي ستتوسع بها خلال العام الحالي، مضيفاً أن المجلس والمتحف يسعيان للوصول إلى الأطفال والمعلمين في جميع أنحاء المملكة، بالاضافة لدعم الطلاب من ذوي الإعاقات ومعلميهم.

بدورها أعربت مديرة المتحف سوسن دلق عن فخرها بهذه الشراكة التي تثمن دور متحف الأطفال التعليمي وقدرته على الوصول إلى عدد كبير من الأطفال ومعلميهم وعائلاتهم من شتى أنحاء المملكة وتوفير رسالته التعليمية لكافة أطراف العملية التعليمية من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات.

ويتوّلى المجلس بموجب الاتفاقية، إعداد محتوى وتنفيذ البرامج التدريبية للمعلمين في البرنامج الأول الذي يستهدف المعلمين في المدارس الحكومية، لبناء معرفة المعلمين في الاساليب التعليمية التفاعلية والإستخدام الافضل للموارد المتاحة ومهارات الاتصال وتعليم الأطفال بواسطة القصص وتعزيز قدرات المعلمين في التعامل مع الطلاب من ذوي الاعاقة.

ويساهم المجلس بتشجيع الأطفال على إستكشاف متعة القراءة من خلال برنامج المكتبة على مدار العام، بالإضافة إلى ترتيب جلسات رواية القصص التفاعلية خلال برنامج المتحف المتنقل، والذي من المتوقع أن يستفيد منه حوالي ألف إلى الفي طالب ومعلم.

وفيما يتعلق ببرنامج شراكة الصم وذوي الاعاقة، يتضمن فعاليات لمدة شهر كامل للأطفال، وذلك بمناسبة اليوم الدولي لذوي الإعاقة في ديسمبر القادم، ومن المستهدف أن يستفيد من البرنامج قرابة الف طفل، حيثُ يسمح للأطفال بدخول المتحف بالمجان طوال الشهر.