معرض الدوحة الدولي للكتاب

أقيمت مساء اليوم على هامش معرض الدوحة الدولي للكتاب السادس والعشرون أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد بمرافقة عازف البيانو محمد حداد ، وقدمها الناقد الدكتور حسن رشيد بحضور نخبة من الشعراء والمهتمين .

وقدم الحداد ، في هذه الأمسية ، عددا من قصائده المختارة منها حيرة ومتلمس على جرحي ومملكة وعلى وطن يخشى الفتى ومروا على الجرح وحجاز وغيرها من النصوص ، كما قرأ الحداد من آخر أعماله من بينها ” طرفة ابن الورد ” التي تفاعل معها الحضور ، كما أضفى العازف محمد حداد أجواء خاصة بمرافقته الموسيقية ، حيث كان التجانس والتناغم بينهما ، مما جعل كل الحضور يتماهى بصمت مع ما قدمه الشاعر من قصائد متنوعة.

والجدير بالذكر أن الموسيقار محمد الحداد هو ابن الشاعر قاسم حداد وهو قائد لأوركسترا موسيقية .

وقال الدكتور حسن رشيد ، خلال تقديمه في مستهل الأمسية الشاعر قاسم حداد ،: ” إن قاسم حداد هو شاعر وناقد وباحث وروائي ” ، مشيرا إلى أنه جسر حقيقي بين جيل وجيل وهو مبدع خليجي قدم بطاقة التعارف إلى العالم أجمع وأكد بالدليل القاطع أن للخليج أيضا إبداع إنساني في كل أطر الحياة.

وأوضح الدكتور حسن رشيد ، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا أن مثل هذه الأمسيات تثري الحياة الابداعية وتلقي الضوء على آخر الانتاجات الأدبية والشعرية الخليجية والعربية.

وأكد على أهمية مثل هذه اللقاءات ، حيث من المهم أن نستضيف مثل هذه الأسماء في مثل هذه الفعاليات المهمة لأن مثل هذه القامات تضيء لنا العديد من المواقف الإبداعية وتساهم قدر المستطاع في جذب الجمهور إلى مثل هذه الفعاليات.

يذكر أن قاسم حداد لا يشكل حالة شعرية بحرينية خليجية فقط بل هو واحد من أهم الأسماء في مجال الشعر على المستوى العربي وهو أيضا باحث قدم من خلال مسيرته العديد من الدراسات ومن البحوث والقصص والروايات وهو مهتم أيضا بتاريخ الحراك المسرحي في الوطن العربي.